لندن: قالت الحكومة البريطانية ان بريطانيا لديها تقديرات تشير الى احتمال ظهور أكثر من 100 ألف حالة اصابة جديدة بانفلونزا اتش1 ان1 يوميا بحلول نهاية أغسطس اب وأنها ستغير الاسلوب الذي تتبعه لمواجهة الفيروس.

وقال وزير الصحة اندي بيرنهام أمام البرلمان quot;قد نشهد أكثر من 100 ألف حالة كل يوم بحلول نهاية أغسطس - رغم أنني اؤكد أن هذه مجرد توقعات فحسب.quot;

وأكد أن حالات الاصابة المؤكدة بالفيروس تتضاعف كل أسبوع مما يمثل ضغوطا على الخدمات الصحية.

وقال بيرنهام quot;عرفنا دائما أنه من المستحيل احتواء الفيروس الى أجل غير مسمى وسيتعين علينا في وقت ما أن ننتقل من الاحتواء الى علاج الاعداد المتزايدة للذين سيصابون بالمرض.quot;

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في 11 يونيو حزيران الماضي أن تفشي الفيروس أصبح وباء عالميا. وأصيب أكثر من 77 ألف شخص بالفيروس في أنحاء العالم.

ولم يعان معظم الاشخاص الذين أصيبوا بالعدوى سوى من أعراض طفيفة ولكن الاعراض كانت أشد حدة لدى أقلية صغيرة مع وجود ثلاث حالات وفاة في بريطانيا حتى الان.

وستصل أول جرعات للقاح مضاد لوباء الانفلونزا بحلول نهاية أغسطس اب وستكون هناك 60 مليون جرعة متاحة بحلول نهاية العام وهي كمية تكفي 30 مليون شخص أو نحو نصف عدد السكان.

وسيعطي مسؤولو الصحة الاولوية في استخدام مضادات الفيروسات للاشخاص الاكثر عرضة للمرض وسيتخلون عن جهود تتبع الاشخاص الذين كانوا على اتصال بالذين أصيبوا بالفيروس.

وستكف السلطات الصحية أيضا عن تقديم تحديث يومي لعدد الحالات الجديدة وستكتفي بتقديرات الانتشار العام للفيروس التي ستصدرها.

وهناك 7447 حالة اصابة مؤكدة بانفلونزا اتش1 ان1 في بريطانيا فيما تنتشر العدوى أسرع في جنوب غرب البلاد وفي شرقها وشرق ميدلاندز وفي لندن وهي المناطق التي شهدت زيادة حالات الاصابة الى أكثر من ثلاثة أمثالها خلال الاسبوع الماضي.