إعداد عبد الاله مجيد: يقول عالم الاعصاب الاميركي الدكتور غاري ارنداش انه اكتشف أدلة تؤكد ان الكافيين لا يساعد في تفادي الاصابة بمرض الزهايمر فحسب بل يمكن ان يعالجه ايضًا. وان فئرانًا مصابة بمعادل المرض عند القوارض سجلت هبوطًا بنسبة 50 في المئة في مستويات بروتين اميلويد في أدمغتها بعدما اضاف العلماء كافيين الى الماء الذي تشربه هذه الفئران.
وفي نهاية البحث الذي استمر شهرين كان أداء الفئران التي تتعاطى الكافيين في اختبارات الذاكرة والتفكير أحسن من الفئران التي كان يُقدم لها الماء خاليًا من أي كافيين. وكانت ذاكرة الفئران التي تشرب الكافيين حادة عند فئران سليمة أكبر سنا لكنها ليست مصابة بالخرف.

البشر الذين يتلقون جرعة معادلة بالنسبة الى وزنهم يستهلكون في هذه الحالة 500 ميليغرام من الكافيين في اليوم أو ما يعادل خمسة أكواب من القهوة الاعتيادية.

ويمكن الحصول على الكمية نفسها من الكافيين بتناول كوبين من القهوة القوية أو 14 كوبًا من الشاي أو 20 من مشروب الكولا.

قال الدكتور ارنداش الذي أشرف على الدراسة في مركز ابحاث مرض الزهايمر في تامبا بولاية فلوريدا quot;ان الاكتشاف الجديد يقدم دليلا على ان الكافيين يمكن ان يكون علاجًا صالحًا لمرض الزهايمر وليس مجرد استراتيجية وقائية ضدهquot;. واضاف ان أهمية الاكتشاف تتمثل في ان quot;الكافيين عقار مأمون بالنسبة لغالبية الأشخاص. فهو يدخل الدماغ بسهولة ويبدو انه يؤثر في العملية المرضية تأثيرا مباشراquot;.

يُعد مرض الزهايمر أكثر اشكال الخَرَف شيوعا ويعاني منه نحو 700 الف شخص في بريطانيا. وتقول صحيفة quot;الديلي تلغرافquot; ان من المتوقع ان يتضاعف هذا الرقم مرتين بحلول عام 2025. ويقدَّر ان الخرف يكلف بريطانيا ما مجموعه 17 مليار جنيه استرليني سنويًا.

قالت ريبيكا وود رئيسة مؤسسة ابحاث مرض الزهايمر quot;ان من السابق لاوانه القول ما إذا كان تناول القهوة أو مكملات الكفائين يساعد المصابين بمرض الزهايمرquot;. وشددت وود على ضرورة الاستمرار في البحث العلمي للتوصل الى علاج يمكن ان يساعد المصابين بالمرض الذي quot;لا علاج له حتى الآنquot; ، بحسب قولها.

نيل هانت ، رئيس جمعية الزهايمر من جهته قال ان المطلوب اجراء مزيد من الأبحاث quot;لتحديد ما إذا كان لتناول القهوة المفعول نفسه في البشرquot;.