طلال سلامة من روما: بعد مرور سنوات من الاتهامات، يفيدنا الباحثون الاسبان، في جامعة مورسيا (Murcia)، أن الطهي بواسطة المايكرويف طريقة تحتفظ بمضادات الأكسدة الموجودة في الخضار على أعلى مستوياتها. وقام الباحثون بتقويم مفعول عدة أنواع من طرق الطهي على القدرة على قطع تحرير الجذور الحرة، التي تتكون داخل جسم الإنسان من جراء سلة من المسببات البيئية كما الأشعة المؤينة(كالأشعة السينية) التي تستخدم في التصوير الطبي، والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وأكل الأطعمة المقلية، وشرب الكحول، والتدخين وآثار العمليات الحيوية الطبيعية التي تحدث داخل الجسم.

يذكر أن الخطر الرئيسي الناتج عن الجذور الحرة يكمن في التلف المقرون بتفاعلها مع أهم مكونات الخلية، أي الحمض النووي أو جدار الخلية مما يؤدي إلى تدميرها وعدم قدرتها على القيام بوظائفها بالشكل المطلوب. كما تلعب الجذور الحرة دوراً كبيراً في الإصابة بمجموعة من الأمراض ومن ضمنها السرطان والشيخوخة المبكرة.

ويفيدنا هؤلاء الباحثون أن أفضل أنواع الطهي، الخاصة بالخضار، بهدف إعاقة إنتاج هذه الجذور الحرة الى أقصى حد، كانت الطهي بالمايكرويف ثم الشوي ثم الطهي داخل الفرن وأخيراً القلي. أما طرق الطهي عبر الغلي أو الطهي بالبخار فإنها تقلل مضادات الأكسدة، الموجودة بالخضار، بصورة جذرية!