طلال سلامة من روما: يفيدنا الباحثون في كلية الطب بجامعة (Case Western Reserve University) أنهم نجحوا في تمييز صلة وصل جديدة بين (ITCH)، وهو جين معروف بقدرته على التحكم بالالتهابات التي تصيب الجسم، و(NOD2) وهو الجين القادر على تشخيص الإصابة بمتلازمة كرون(تقرحات القولون المزمنة) في أغلب الحالات. عندما يعمل الجين (ITCH) بشكل خاطئ فانه يسبب تشكيلة واسعة من الأمراض الالتهابية ومن ضمنها متلازمة القولون العصبي(التي تنشأ من جراء تهيج حركة القولون وعدم انتظامها) والتهاب المعدة والتهابات الرئة والجلد.

في هذا الصدد، يشير الباحثون الى أن الجين (ITCH) يؤثر كذلك على الالتهابات التي يثيرها الجين (NOD2). كما يوجد العديد من الإنزيمات، الضالعة في الأمراض الالتهابية، التي ستمهد الطريق أمام تصنيع أدوية وعلاجات جديدة. يذكر أن متلازمة كرون تصيب أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاماً، لا سيما النساء. وهي تتميز بحالة التهابات مزمنة تستهدف الأمعاء رئيسياً. و30 في المئة من جلسات تشخيص هذه المتلازمة تشير الى تشوه حاصل في الجين (NOD2).

علاوة على ذلك، تشير النتائج الى إمكان وصل جسرين حيويين من الاتصالات الخلوية التي ترى هذان الجينان، المذكوران في الأعلى، ضالعان فيهما. ما يفتح الطريق أمام توسيع المعرفة في الآليات الإنزيمية المرضية المتصلة بالالتهابات. ما يعني أوتوماتيكياً التوصل مستقبلاً الى استراتيجيات علاجية جديدة.