قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكتشف فريق من العلماء السبب في ان بعض الأشخاص لا يستطيعون العمل من دون احتساء أكواب متتالية من القهوة. واتضح ان السبب وراثي يكمن في جينات الفرد.
___________________________________________________________________________________

يعتقد الباحثون أنهم توصلوا الى جينين يؤثران في سرعة تمثل المادة المنشطة وان هذا بدوره يستثير عند المرء الرغبة في شرب القهوة. ويبدو ان بعض الأفراد الذين يحملون الجين المختص بزيادة الاستهلاك يحتسون كميات من القهوة أكثر من الأفراد الذي يحملون الجين الآخر المختص بانخفاض الاستهلاك.
ويسمى الجينان CYPIA2 وAHR. ورُبط الجين الأول في البداية بعملية تفتيت الجسم للكفايين في حين يتولى الجين الثاني ضبط عمل الجين الأول.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور نيل كابوراسو من المعهد الوطني لأمراض السرطان في الولايات المتحدة ان الناس قد لا تعرف ولكن العوامل الوراثية تقوم بدور كبير في العديد من السلوكيات مثل تعاطي الكحول والتدخين. واتضح الآن انها تقوم بدور في كمية الكفايين الذي نشربه ايضا.

ويعتبر الكفايين الأوسع انتشارا بين المواد الفاعلة نفسيا في العالم حيث يستهلك 90 في المئة من سكان العالم شيئا منه.
وتوصل الدكتور كابوراسو وزملاؤه من كلية هارفرد للصحة العامة وجامعة نورث كارولاينا الى اكتشاف الجينين المسؤولين عن تناول القهوة برسم الخريطة الوراثية لأكثر من 47 الف أميركي ذوي أصول اوروبية في خمس دراسات منفصلة. وقام الباحثون خلال الفترة الواقعة بين 1984 و2001 بتحليل متوسط استهلاك الكفايين في ما يتناوله كل مشارك من القهوة والشاي والكولا وغيرها من المشروبات الغازية و/أو الشكوكولا.