ثمّة خدمة جديدة متّصلة بالانترنت تراقب المداخلات على موقع تويتر لإظهار انتشار عوارض المرض على خريطة خاصة.
______________________________________________________________

وفقًا لصحيفة الغارديان, قد يصبح تويتر إحدى الأدوات الرئيسة في المكافحة لاحتواء انتشار الأمراض والفيروسات إن تم إنشاء تقنية جديدة لرسم خريطة تتفحّص مداخلات المستخدمين على موقع تويتر المتّصلة بالمرض. ويشار إلى أنّ نظام التخطيط الرسومي المسمى بكايزميل Kazemill يشكل خدمة متصلة بالانترنت تنبّه المستخدمين على انتشار الأمراض عبر مراقبة نشاط موقع تويتر والجوجلة في سبيل الحصول على بيانات ذي علاقة من المداخلات على الموقع في غضون كل ساعة.

وكايزميل الذي يظهر بيانات حقيقية على خريطة ملونة تكشف انتشار العوارض التي يشكو منها المستخدمون, تم تطويره على يد وكالة الإعلانات McCann Healthcare Worldwide. كما ثمة خطط لتطوير نظام التخطيط التابع لتويتر لكي يصبح متوفراًعلى الشاشة الصغيرة. وقالت الوكالة إنّ التقنية ذكية كفاية إلى درجة التمييز بين مداخلة حميدة حول الشعور بحالة سيئة ومداخلة متعلّقة بعوارض أكثر جدية ولا الموسمية منها أو المتكررة.

وتتعاون الوكالة بالمجمل مع شركة العقاقير المتمركزة في توكيو SSP والتي تنتج المستحضرات التي تعالج الأمراض بما فيها الزكام والإنفلونزا. أما الألوان, على مثال اللون البرتقالي الدال على حلق متطلّب للحكّ واللون البنفسجي للسعال واللون الأحمر للحمى, فتظهر للمشاهدين رسم متصل بالانترنت ومتعلّق بانتشار الأمراض وشيوعها في مناطق محددة علمًا أنّ المنتج سيتم التداول به مع مجموعة من الشركاء حول العالم في السنة المقبلة.