تعرف ظاهرةتضخم الثدي لدىالرجالعندما يتجاوز قطر الغدة السنتيمترين ويصبح شكل منطقة الثدي ملحوظا.

__________________________________________________________

نجد لدى الرجال غدة ثدي ملموسة ومحددة الأطراف ولها نوع من الصلابة وتقع تحت الهالة والحلمة في أحد أو كلا الطرفين من دون أن تسبب أي أعراض. لكن، عندما يتجاوز قطر الغدة السنتيمترين ويصبح شكل منطقة الثدي ملحوظا أو ملموسا ولافتا للنظر فإن الحالة تشخص طبيا بما يعرف بتضخم الثدي عند الرجال quot;جينيكوماستياquot;!

ان الأسباب متعددة، وفق رأي الأطباء السويسريين. وهي تتراوح بين الشيخوخة والاضطرابات الهرمونية والكروموسومية وزيادة الوزن أم البدانة. في مطلق الأحوال، فان تضخم الثدي لدى الرجال يسبب لهم مشكلة نفسية ينبغي التخلص منها جراحياً لاعادة الثقة بالنفس. بالنسبة للجراحة الترميمية، فانها تسعى الى استئصال غدة الثدي، نهائياً، إضافة الى شفط الدهون الزائدة المتراكمة حولها.

هنا، يشير الأطباء الى أن عملية شفط الدهون قد تكون، في بعض الأحيان، غير متكاملة. لذا، فان الجراحين السويسريين يلجأون الى تقنية طبية جديدة، معروفة باسم (Short Scar). في المرحلة الأولى، يعمل الجراح على شفط الدهون من صدر الرجل. في حال لم تصل عملية الشفط الى هدفها فان الجراح يعمل على شق جوار غدة الثدي، بضعة مليمترات فقط، للتخلص من بقايا الدهون الزائدة. بالطبع، فان الندبة تزول في غضون أيام معدودة من جراء التقنيات المتطورة المستعملة لعلاج المكشلة.

علاوة على ذلك، فان المريض عليه أن يرتدي، لمدة 7 الى 10 أيام، لباس مصنوع من معجون خاص، حول صدره. وفي غضون 4 الى 5 أسابيع فان الورم الذي سببته العملية الجراحية يختفي بالكامل.