تشرب مرّ الاتهام نفسه الذي وجّهته الى إسبانيا
ألمانيا قد تكون سبب الإصابة ببكتيريا وباء إي- كولاي

برلين: اعلنت السلطات الصحية الاقليمية الاثنين ان النتائج الاولى جاءت سلبية بعد التحاليل التي اجريت على نباتات مبرعمة في مزرعة المانية يشتبه في انها تحمل البكتيريا المتسببة في وفاة 22 شخصا في اوروبا.

واعلنت وزارة الصحة في اقليم ساكسونيا (شمال) في بيان ان quot;حتى الان لم يتسن تحديد مصدر (التسمم) ومن بين العينات الاربعين اسفر تحليل 23 عن نتائج سلبيةquot;. واضافت الوزارة ان التحاليل متواصلة على العينات السبع عشرة المتبقية التي اخذت من مزرعة عضوية تنتج براعم النبات في قرية بيننبوتل الصغيرة على بعد 8 كلم جنوب هامبورغ.

وعكف الخبراء على تحليل النبات وكذلك الماء ونظام التهوئة والرفوف بحثا عن بكتيريا اي كولي (اتشيه). واقرت الوزارة في لقاء صحافي انه لا يمكن ان نتوقع quot;نهاية سريعة للبحث عن المصدر او شرح للعدوىquot;.

وقد تحدث وزير الصحة الالماني دانيال بار مساء الاحد عن quot;مؤشرات واضحةquot; تفيد ان تلك المؤسسة قد تكون مصدر التسمم. وقد اتهمت السلطات الالمانية في اول الامر الخيار الاسباني الذي تبين بعد ذلك انه خال من البكتيريا.

وتسببت تلك الاتهامت في بداية ازمة دبلوماسية بين برلين ومدريد حيث اعلنت اسبانيا انها ستطلب quot;مساعدات طارئةquot; من الاتحاد الاوروبي quot;كتعويضاتquot;. وتوفي 21 المانيا معظمهم من النساء وسويدية تسمموا ببكتيريا اي كولاي التي تسبب نزيفا في النظام الهضمي في اخطر الحالات وتعطل عمل الكلى. واصيب الاف الاشخاص بهذه البكتيريا في اوروبا.