تزايدت يوم أمس حدة الالتباس بشأن مصدر بكتيريا quot;الإي كولايquot;، حين اكتشف مسؤولو القطاع الصحي وجوداً لتلك البكتيريا على خيار تم التخلص منه في صورة نفايات بمدينة ماغدبورغ، عاصمة ولاية ساكسونيا-أنهالت الألمانية. وقالت السلطات الألمانية إنها عثرت على دليلين جديدين يشيران إلى أن إحدى مزارع البراعم قد تكون مصدر البكتيريا.


ذكرت مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية أن محققين في ألمانيا عثروا يوم أمس الأربعاء على سلالة EHEC القاتلة من بكتيريا إي كولاي على طعام للمرة الأولى منذ تفشي المرض ndash; وقد عثروا عليها في قطعة خيار تم استردادها من قمامة عائلة مصابة بالبكتيريا.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في ولاية ساكسونيا أنهالت الشرقية أن المرض كان مثل الذي تسبب في وفاة 26 شخصاً وأصاب أكثر من 2600 آخرين، معظمهم في شمال ألمانيا، منذ بداية أيار/ مايو الماضي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أنه ونظراً لتواجد الخيار في سلة القمامة على مدار أسبوعين، كان من المستحيل تحديد المكان الذي أتت منه البكتيريا بصورة قاطعة، وكذلك الطريقة التي وصلت من خلالها إلى سلة المهملات. وقال إن أحد أفراد الأسرة المكونة من 3 أفراد قد ذكر أنه تناول الخيار قبل أن يمرض. ولم تقم الأسرة بزيارة شمال ألمانيا. وحذر مسؤولو الصحة من تناول الخيار، الطماطم، الخس أو البراعم.

تزايد الأدلة التي تتحدث عن أن البراعم أصبحت معدية

وقالت السلطات الألمانية في وقت مبكر من يوم أمس أن هناك مؤشرات متزايدة على أن براعم الفاصوليا التي تسلمتها إحدى المزارع العضوية في Bienenbuuml;ttel وتم تحديدها أولاً كمصدر محتمل يوم الأحد، ربما تكون سبباً وراء تفشي البكتيريا بالفعل.

وقالت وزارة حماية المستهلك الإقليمية في ولاية سكسونيا السفلى إن مسؤولي الصحة عثروا على دليلين جديدين يشيران إلى تلك المزرعة القريبة من مدينة Uelzen في شمال ألمانيا. ولفت غيرت هاهن، متحدث باسم الوزارة، إلى أن 18 شخصاً ممن أصيبوا بسلالة EHEC ( وهي السلالة القاتلة من البكتيريا ) حول مدينة كوكسهافن الشمالية، قد تناولوا براعم من المزرعة الموجودة في كافتيريا الشركة.

كما عانت ثلاث عاملات في المزرعة من الإسهال في النصف الأول من أيار/ مايو الماضي، وتبين أن إحداهن قد أصيبت بسلالة EHEC. وكان من بين الأعمال التي يقمن بها تغليف البراعم. وقال متحدث باسم الوزارة إن واحدة من هؤلاء العاملات قد قامت عن طريق الخطأ بإدخال الممرض إلى عمليات الشركة، أو أنهن ربما تعرضن للإصابة بسلالة EHEC في المزرعة.

ونقلت وكالة quot;رويترزquot; للأنباء عن طبيب محلي قوله إن عاملة بالمزرعة مرضت بشكل خطير بعد إصابتها بالإي كولاي، وتم إزالة جزء من أمعائها. وقد أصيبت تلك العاملة التي تبلغ من العمر 54 عاماً بإسهال دموي تلاه اضطرابات دموية خطيرة.

وقال أنطون سكافماير، الطبيب الذي أجرى لها العملية الجراحية، إنها قد سبق لها أن تناولت البراعم. ونقلت رويترز عنه، قوله quot; ربما أنقذت الجراحة حياتها. وقد أزلنا جزءً كبيراً من الأمعاء الغليظةquot;. وأكد متحدث باسم وزارة ولاية سكسونيا السفلى أنه وبالرغم من التوصل لأدلة إضافية تشير إلى مزرعة البراعم، فلا تزال هناك إمكانية لأن يكون الوباء المتفشي على الصعيد الوطني قد نبع من عدة مصادر.

ربما تم تجاوز أسوأ ما في الأزمة

وأوضح وزير الصحة الألماني، دانييل بار، أن عدد الإصابات الجديدة بدأ يتراجع. وأشارت دير شبيغل إلى أن معدل الوفيات في ألمانيا قد وصل إلى 25 حتى يوم أمس الأربعاء، وتوفي مريض آخر نتيجة لتلك العدوى البكتيرية في السويد.

وخلال مؤتمر صحافي أقامه بعد الاجتماع مع عدد من مسؤولي القطاع الصحي في برلين يوم أمس، قال بار quot; هناك سبباً يدعو للتفاؤل، وهو أننا تجاوزنا أسوأ ما في تلك الأزمة. لكن للأسف، لا يمكننا استبعاد وقوع مزيد من الوفياتquot;.

في حين قالت كورنيليا بروفر- ستوركس، وزيرة الصحة في ولاية هامبورغ :quot; نرى الآن أول مجموعات من المرضى يتم إخراجها من المستشفيات، وبدأت تتحسن حالة آخرين بشكل كبير، وهو ما يجعلني أقول الآن إن أول بصيص من الأمل قد بدأ يلوح في الأفقquot;.

ونوهت المجلة في ختام حديثها إلى حدوث تراجع حاد في مبيعات الفراولة والفجل والجزر والبروكلي، وكذلك انخفاض مبيعات الطماطم بنسبة 50 % تقريباً خلال النصف الثاني من شهر أيار / مايو الماضي، وانخفاض مبيعات الخس بنسبة 60 %.