برلين: قال وزير الصحة الألماني دانييل بار إن هناك ما يدعو إلى التفاؤل الحذر ببدء انحسار عدوى الإي-كولاي. وكانت العدوى قد أصابت الآلاف، وأودت بحياة 25 شخصًا حتى الآن، وتركت المئات يعانون تعقيدات صحية في الكلى.

وكان الاتحاد الأوروبي قد عرض تعويض المزارعين بمبلغ 150 مليون يورو، لكن وزراء الزراعة قالوا إنهم يريدون مبلغًا أكبر بكثير، وإنه من الضروري تعويضكل خسائر المزارعين، وقدروا تكاليف ذلك بـ 417 مليون يورو.

وكانت ألمانيا قد نسبت العدوى الى الخيار الاسباني المستورد ولكن تبين خطأ الافتراض لاحقًا. وما زال المحققون يحاولون العثور على المصدر الحقيقي للعدوى، وما زالت إصابات جديدة تسجل كل يوم، وقد سجلت 94 إصابة في ألمانيا وحدها الثلاثاء.

وتتعرض الحكومة الالمانية لانتقادات حادة بسبب ادارتها لمشكلة انتشار بكتيريا اي كولاي. واعلنت السلطات الصحية في مقاطعة ساكس السفلى (شمال المانيا) وفاة امرأتين في الـ74 والـ88 من العمر بعدما ظهرت عليهما اعراض اعتلال خطر في الكليتين بسبب بكتيريا اي-كولاي المعوية. وارتفع بالتالي عدد الوفيات الاجمالي الى 25 شخصًا، هم 24 في المانيا، وامراة في السويد.

لكن مؤسسة روبرت كوخ لمراقبة الامراض اعلنت للمرة الاولى عن quot;انحسار طفيف في عدد الحالات الجديدةquot; في البيانات التي جمعتها السلطات المحلية. واوضحت quot;لكن لا يمكن تأكيد استمرار هذا التراجعquot;.

وتتوالى النتائج السلبية لابحاث العلماء الالمان الذين يحاولون رصد مصدر هذه النسخة الفتاكة والمنيعة من جرثومة اي-كولاي الذي يبقى غامضًا.

فبعد سلسلة تحاليل اجريت على 40 عينة في مزرعة في شمال البلاد تنتج براعم النباتات والبذور النابتة الاثنين، واتت بنتائج سلبية، تم فحص رزمة من الحبوب من المزرعة نفسها، عثر عليها في ثلاجة مريض شفي مذاك، وكانت النتائج سلبية كذلك.

وقال وزير الزراعة في ساكس السفلى غيرت ليندمان quot;من الممكن تمامًا ألا نعثر على المصدرquot;، وذلك في صحيفة بيلد. واثارت البلبة والتاكيدات المتناقضة احيانًا لدى السلطات الالمانية غضب مفوض الصحة الاوروبي جون دالي.

وقال دالي في نقاش في البرلمان الاوروبي المجتمع في جلسة عادية في ستراسبورغ quot;من الضروري جدًا ان تمتنع السلطات المحلية عن التسرع في اصدار تحذيرات من دون اثباتات، لان ذلك يؤدي الى حالات ذعر ومشاكلquot;.

وتابع quot;ينبغي اعلان الانذارات بعد التأكد من البيانات العلميةquot;، مكررًا موقفًا اعلنه في الامس وزراء الصحة في اجتماع لهم في لوكسمبورغ. وتابع دالي ان quot;الوباء محصور في هامبورغ (شمال المانيا)quot; وquot;لا سبب على الاطلاق لاتخاذ اجراءات على المستوى الاوروبي، ولا سيما ازاء المنتجات الزراعية كافةquot;.

وقد تشهد المانيا سيناريو مشابهًا لما شهدته اليابان عام 1996 حيث سجل عشرة الاف مريض وثمان وفيات، واشتبه ببراعم الفجل، لكن الامر لم يثبت. واعلنت المفوضية الاوروبية الثلاثاء عزمها تخصيص مساعدات بحوالي 150 مليون يورو لمزارعي الخضر والفاكهة في الاتحاد الاوروبي بعد انهيار مبيعاتهم بسبب انتشار بكتيريا اي-كولاي.

وتراجع استهلاك خضر السلطة والخيار والطماطم والحبوب، وقدر الاتحاد الزراعي الالماني الربح الفائت بحوالي 50 مليون يورو في الازمة، التي اعتبرها quot;الاسوأ منذ تشرنوبيلquot; لمنتجي الخضر في البلاد. وتبدو الخسائر اضخم لدى المنتجين الاسبان، بعدما نسبت البكتيريا الى الخيار الصادر لديهم. وتحدث هؤلاء عن خسائر بقيمة 225 مليون يورو اسبوعيًا، فيما تطالب مدريد بتعويضات كاملة.