لقد أصبح بإستطاعة محبي المكسرات تناولها دون الخوف من الحصول على زيادة في الوزن.

_________________________________________________________

أشارت دراسة أميركية جديدة ،قام بها فريق باحثين من جامعة هارفرد الأميركية للصحة العامة،شملت عينة من الأشخاص على مدى أربع سنوات، الى أن المكسرات تحافظ على نحافة الجسم.
للإطلاع أكثر حول هذا الموضوع والتعرّف على فوائد المكسرات ،طريقة تناولها والكمية الموصى بها من أجل المحافظة على جسم سليم ونحيف ،توجهت quot;إيلافquot; الى إختصاصية التغذية نانسي حبيقة ،التي قالت بداية:


جميع أنواع المكسّرات،أي: الجوز،اللوز،البندق،الكاجو،الفستق الحلبي،الفستق السوداني وبزر اليقطين، خالية تماما من الكوليسترول لأنَّ مصدرها نباتي مائة في المئة.وتحتوي جميع المكسّرات على مادة الquot;ستيرولquot; النباتية التي تمنع إمتصاص الكوليسترول في الأمعاء، ما يؤدي إلى إنخفاض نسبته في الدم.كما أنها تؤمن الحماية من أمراض القلب والشرايين لأنها تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار LDL ،وتساعد مرضى السكري على تخفيض نسبة السكر في الدم.
وفي هذا الإطار ،يذكر أن تناول 30 غ من المكسرات بشكل يومي يساهم في منع حدوث مرض السكري وأمراض القلب،كما يحارب زيادة الوزن لأن المكسرات تؤمن الإحساس بالشبع لمدة أطول.

nbsp;خصائص المكسرات الغذائية


وتابعت الإختصاصية حبيقة مشيرة الى أن المكسرات عموما تحتوي على :
-nbsp;الألياف:التي تمنع إمتصاص الدهون في الأمعاء والمفيدة جدا في محاربة الإمساك.
-nbsp;المواد المضادة للتأكسد:التي تجدد الخلايا وتحافظ على صحتها وسلامتها.
-nbsp;الدهون غير المشبعة الأحادية والمزدوجة MUFA و PUFA التي تمنع إنسداد الشرايين.
-nbsp;الكالسيوم: المفيد للعظام (لكن النسبة ضئيلة).
-nbsp;البوتاسيوم: الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم لا سيما لدى مرضى القلب.
-nbsp;المانييزيوم:الذي يملك فوائد جمة،أهمها أنه يعمل على تقوية الجهاز العصبي ،يمنع تشنّج العضلات ويحمي العظام.
-nbsp;الحديد:المقاوم لفقر الدم .
-nbsp;الزنك: لمناعة الجسم وحماية البشرة من البكتيريا ومن العوامل الضارّة الأخرى.
-nbsp;الأوميغا 3 :المفيد جدا للأعصاب ،الجلد والدماغ والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء ،ما يؤمن الحماية للقلب.
-nbsp;الأسيد الأميني:حيث تعتبر مادة الـArginine الموجودة في المكسرات نوعاً منه.يحافظ على سيلان الدم ،فيمنع إنسداد الشرايين كما يحسّن نسبة الأنسولين في الدم لدى مرضى السكري.
-nbsp;الفيتامينE: يخفّض نسبة الكوليسترول ،يحافظ على الجهاز العصبي، يحافظ على البشرة ويمنحها الليونة والترطيب اللذين يمنعان التجاعيد.
-nbsp;مجموعة الفيتامين B: مفيدة للجهاز العصبي حيث تعمل على تهدئة الأعصاب ،تحمي البشرة والأظافر ،تمنع تساقط الشعر وتساهم في الحماية من بعض الأمراض السرطانية وأمراض القلب.

nbsp;كمية محددة فقط!

وردا على سؤال حول الكمية الموصى بتناولها والطريقة الفضلى للحصول على جميع فوائد المكسرات ،قالت الإختصاصية حبيقة:quot; ينصح إختصاصيو التغذية في العالم بتناول 30 غ يوميا ولمدة لا تقل عن خمسة أيام في الأسبوع .مع التركيز على التنوّع وليس على صنف واحد منها . مع وجوب أن تكون نيئة وغير مملحة لأن الملح يزيد من أمراض الضغط، وخالية من الزيوت المضافة في حال تناولها محمّصةquot;.

ونصحت الإختصاصية حبيقة بإضافة المكسرات إلى الطعام اليومي كإدخالها في الوجبة الصباحية مع رقائق الذرة ،في السلطات، مع الأرز والخضار المطهية .كذلك إستبدال الزبدة ذات المصدر الحيواني بزبدة الفستق وإستبدال السناك المضر كالحلويات والشيبس بحفنة من المكسرات .

nbsp;المكسرات والحميات الغذائية

أما في ما يتعلّق بتناول المكسرات أثناء إتباع حمية قاسية ،فقالت الإختصاصية حبيقة:quot; ينصح بتناول المكسرات النيئة أو المحمصة دون دهون خلال الحميات،على عكس ما يشاع،وبالكمية الموضى بها، لأنها تؤمن الفيتامينات التي يخسرها الجسم عادة اثناء إتباع الحميات المختلفةquot;.