إن تواجد مكون غير محدد في القهوة يتفاعل مع الكافين ويوفر الحماية ضد الألزهايمر.
_____________________________________________________________________

لقد جاء في دراسة على فئران قامت بها جامعة جنوب فلوريدا أن هذا التفاعل يعزز مستويات عامل في الدم يقاوم مرض الألزهايمر.
وقدم العلماء, عبر استخدام الفئران بغية توليد مرض الألزهايمر, أول دليل على أن القهوة المليئة بالكافيين تحمي من مرض يخل بالذاكرة على عكس المشروبات غير المحتوية على الكافيين.

وجاء في دراسات سابقة أجريت على الإنسان أن تناول القهوة أو الكافيين يومياً في خلال العمر المتوسط وفي خلال الشيخوخة يقلل من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر بحسب ما جاء في صحيفة مرض الألزهايمر. ويشير البحث على الفئران المصابة بالألزهايمر أنه يرجح أن يكون الكافيين المكوّن المتواجد في القهوة الذي يؤمن هذه الحماية ذلك أنه يخفف من إنتاج الدماغ البروتين المعتلّ beta-amyloid الذي يظن الباحثون أنه سبب الداء.
ولا تقلل الدراسة الجديدة من أهمية الكافيين في الحماية ضد الألزهايمر إلا أنها تظهر أن القهوة التي تحتوي على كافيين تتسبب في ازدياد مستويات عامل مسمى بـGCSF (granulocyte colony stimulating factor) في الدم. ويذكر أن هذا العامل هو مادة تقل لدى المصابين بمرض الألزهايمر وتحسن الذاكرة لدى الفئران المصابة بالألزهايمر.

وقال الأخصائي في علم الأعصاب شوانهاي كاو قائد هذه الدراسة إن القهوة التي تحتوي على الكافيين توفر الازدياد الطبيعي لمستويات GCSF في الدم.