توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يومياً يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.
_________________________________________________________

يقول الباحثون أن تناول كوبين من القهوة يمكن أن يقلل فرص حدوث جلطة في الدماغ بنسبة 14 في المائة، في حين أن ثلاثة أو أربعة أكواب تقلل المخاطر بنسبة 17 في المائة. والحفاظ على هذا المستوى من استهلاك القهوة قد يكون مفيداً من هذه الناحية، أما الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى نتائج عكسية، فوجدت الدراسة أن استهلاك ستة أكواب من القهوة أو أكثر يحتمل أن يخفض نسبة الخطر إلى نحو سبعة في المائة فقط.

ومن المحتمل أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في القهوة هي المسؤولة عن الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل الشاي لا تجلب الفوائد بعكس القهوة المنزوعة الكافيين. وتودي السكتات الدماغية بحياة نحو 200 شخص يومياً في المملكة المتحدة، وتؤدي الى إصابة أعداد أكبر بالشلل.

وتناقضت الدراسات السابقة في هذا المجال، حتى قام علماء في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بجمع كل النتائج من ثماني دراسات شملت ما يقرب نصف مليون شخص منذ الستينات، وأشارت النتيجة التي نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة إلى أن القهوة يمكن أن تحمي الدماغ من ما يسمى بالكولسترول quot;السيءquot; لكنهم يخشون خطر الارتفاع في ضغط الدم الذي لا يزال قائماً.