واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية الجمعة ان 15 شخصا قضوا نتيجة تسمم غذائي من جراء تناولهم فاكهة شمام (بطيخ اصفر) ملوثة ببكتيريا ليستيريا، مشيرة الى اصابة 69 شخصا آخر بهذا التسمم.
وهي حالة التسمم الاخطر في الولايات المتحدة منذ 1998.

وكانت الهيئة الفدرالية الاميركية للرقابة والوقاية من الامراض اعلنت الاربعاء وفاة 13 شخصا وتسجيل 72 حالة تسمم اخرى بهذه البكتيريا، محذرة في الوقت نفسه من ان هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب فترة حضانة البكتيريا التي تستغرق عادة بين اسبوع وثلاثة اسابيع.
واوضحت الهيئة على موقعها الالكتروني انه في 29 ايلول/سبتمبر بلغ عدد الاشخاص الذين تسمموا باحدى السلالات الاربعة لبكتيريا ليستيريا التي اكتشفت في هذه الشمامات الملوثة، 84 شخصا يتوزعون على 19 ولاية وقد فارق 15 منهم الحياة.

وسجلت اولى حالات التسمم اواخر تموز/يوليو.
واحصيت اكثر الاصابات في ولاية كولورادو (17) حيث منشأ هذه الشمامات، ونيومكسيكو (13) وتكساس (14).

اما اكثر الوفيات فسجلت في كل من كولورادو ونيومكسيكو وكان نصيب كل منهما خمس وفيات.
واكدت الهيئة من جهة اخرى ان ايا من هذه الشمامات الملوثة بالبكتيريا لم يتم تصديره، متراجعة بذلك عما كانت اعلنته سابقا من ان بعض هذه الفاكهة الملوثة تم تصديره.

وبحسب الهيئة فانها المرة الاولى في تاريخ السجلات الصحية الاميركية التي ترصد فيها اصابة فاكهة الشمام ببكتيريا ليستيريا التي تصيب عادة الاجبان والالبان واللحوم والاسماك المدخنة.
واظهرت تحقيقات اجرتها السلطات المحلية والفدرالية ان التسمم مصدره شمام تنتجه شركة جنسن فارمز في كولورادو (غرب).

والاصابة ببكتيريا ليستيريا قد تكون خطيرة ومن المحتمل ان ينتج عنها التهاب السحايا الجرثومي وانتان الدم والاجهاض.
وتعود آخر حالة تسمم غذائي خطير في الولايات المتحدة 1998 حين ادت سالمونيلا في زبدة الفستق الى تسمم اكثر من 700 شخص بينهم سبعة فارقوا الحياة.