الشيخ عبد الإله الخامري لـquot;إيلافquot;: الأخمور خارج التغطية

bull;لدينا مستشفى لكنه يفتقر إلى شرنقة أو لصقة جروح .
bull;معهد ابن الأمير الصنعاني خرج قيادات إخوانية ثم أصبح مأوىً للدواب
bull;الحكومة شقت الطريق ولم تستكمله منذ أربع سنوات ولا ندري ما السبب .
bull;أبناء الأخمور لا يعرفون شكل الهاتف الأرضي وما وظيفته .
bull;الأخمور قبلة سياحية وعلاجية فريدة فأين وزارة السياحة .
bull;غياب وزارة الزراعة عن وادي الأخمور قد يُحوله إلى مزارع قات بدل المانجو

محمد الخامري من صنعاء: تتميز منطقة الأخمور بالحجرية ـ محافظة تعز ـ أنها كانت أول المناطق اليمنية quot;الشمالية quot; وحدوية وكسرا للحواجز الشطرية البغيضة سواءً في ظل الاحتلال البريطاني أو الحزب الاشتراكي اليمني فيما بعد، إذ أن عدداً كبيراُ من سكانها هاجروا إلى عدن واستقروا فيها وانخرطوا في مجتمعها ومارسوا العديد من المهن الحرة والوظيفة العامة حتى بلغوا الدرجات الكبرى والمناصب الكبيرة سواءً كان على مستوى الحزب الحاكم هناك أو على مستوى الدولة ووظائفها السياسية والأكاديمية أو على مستوى الأعمال الحرة والتجارة والاقتصاد. كما تتميز الأخمور بأنها مهبط ثمرة المانجو المشهورة بـ(مانجو البركاني ) نسبة إلى وادي البركاني الذي يُعتبر أحد حدودها الرئيسية.
وبما أن المنطقة همزة وصل رئيسية بين مديريتي المواسط والشمايتين فقد قامت الدولة ممثلة بوزارة الأشغال والطرق بشق طريق رئيسي كان من المفترض أن تبدأ بالشمايتين من مدينة السمسرة على طريق التربة ـ تعز ـ وبفعل فاعل تم وأدها ولم تستكمل إلى الآن فضلاً عن السفلتة التي كانت ستنتهي في مدينة الأحد القريبة من مركز مديرية المواسط quot;العينquot; وبعد شق90% منها تقريبا أهملت بسبب متنفذ quot;كما يقالquot; رفض أو وقف حجر عثرة أمام استكمال الشق وبالتالي تعثر الصيانة وتنفيذ المشروع كاملا بعبارات المياه والجسور المقررة ونقيل الأخمور المعروف بنقيل شيحا الذي أصبح عقبة كؤود في وجه أي زائر للمنطقة.

هاوية سحيقة وتسمى طر
إيلاف زارت المنطقة وكان لنا هذا الحوار مع الشيخ عبد الإله الخامري quot; شيخ ضمان البلادquot; الذي قال أن المنطقة تفتقر إلى ابسط الخدمات كالهاتف والكهرباء والماء الذي أصبح يأتينا على فترات متقطعة بسبب قدم المشروع الوحيد في المنطقة والذي تأسس منذ بداية الثمانينات.
وأضاف الشيخ عبد الإله لقد التقيت بفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح في أغسطس الماضي وشرحت له المعاناة الكبيرة التي تمر بها المنطقة ووعدني بزيارة خاصة لكن الانتخابات كانت على الأبواب ولم يتمكن من الزيارة خلال الفترة الماضية لكننا نأمل ولازلنا متمسكين بوعده لنا لكي يقف على الأمور ويعاين الأوضاع التي نعايشها لأن من سمع ليس كمن رأى.
وقال الشيخ عبد الإله أريد من فخامة الأخ الرئيس أن يرى هذه المنطقة التي تربط بين مديريتي المواسط والشماسين ويطلع هذا النقيل quot;نقيل شيحاquot; الذي يزيد ارتفاعه إلى 2000 متر وبسبب إهمال مصلحة الطرقات ووزارة الأشغال تخربت تماما بعد أن خسرت عليها الدولة أكثر من 100 مليون ريال تقريباً في عملية الشق.

إيلاف: يقال أن هناك متنفذ يقف عثرة أمام استكمال المشروع؟
ـ أنا لا أحمل أي جهة كانت توقف هذا المشروع الحيوي إذ ليس من المقبول أو المعقول أن

مدرسة بدون سقف
يكوم هذا المتنفذ quot;أياً كانquot; أقوى من الدولة ممثلة بوزارة الأشغال التي احملها المسؤولية الكاملة وخصوصا وزيرها الشاب المهندس عمر عبدالله الكرشمي الذي أقول له أني عملت مع والده في وقت سابق وكان صارما في تنفيذ المشاريع ولا يقبل أي أعذار أو حجج واهية لإيقاف مشروع من المشاريع أيا كانت تلك الأعذار، وأريده أن يكون مثل والده quot;الله يمد بعمرهquot; خصوصا وان المنطقة في اشد الحاجة لهذه الطريق التي تسهل أمور الناس ومعايشهم وتخدم ما لا يقل عن 15 ألف نسمة موزعين على مناطق الأخمور الداخل والخارج والفوادع وبعض المناطق من الايفوع.

إيلاف: هل نستطيع أن نختزل معاناة الأخمور في هذا الطريق؟
- لا يمكن اختزال المعاناة بهذه الشكلية لكن الرئيس علي عبد الله صالح حفظه الله يقول دائماً أن الطريق هي شريان الحياة لأي منطقة وهذه حكمة صحيحة 100% إذ لو كانت هذه الطريق صالحة ومعبدة ومسفلته كما نسمع في خطة الدولة لجاءت جميع المشاريع بعدها ولرخص إيجار السيارات من السمسرة إلى المنطقة بفعل كثرة السيارات التي ستمر من الطريق الذي يعتبر مختصراً بالنسبة لما هو موجود حالياً إذ أي إنسان يريد أن يذهب إلى العين لابد له أن يقطع مسافة لا تقل عن 20 كلم تمر بمديرية المعافر quot;النشمةquot; ثم تدخل إلى الصّنا ثم الأحد فالعين، ولو كانت الطريق صالحة لنفذت وزارة المواصلات مشاريع شبكة الهاتف الأرضي ولجاءت الكهرباء العمومية الخ تلك المشاريع التي عادة ماتأتي بعد السفلتة لذلك فان الطريق هو شريان الحياة لأي منطقة وهو تشبيه دقيق لان الشريان إذا لم يكن سليماً فان القلب لا ينبض وبالتالي تموت الحياة.

الصحة
إيلاف: هل لديكم مستوصف بالمنطقة؟
- لدينا أضخم مبنى تأسس عام 1980 تقريبا وهو على طراز مستشفى به ما يقارب الـ20 غرفة لكنه فارغ وغير مستغل من قبل وزارة الصحة التي لا تعلم عنه شيء ولولا أننا محافظين عليه كمواطنين لكان قد أنهار منذ زمن بعيد.

إيلاف: ماذا تقترح على وزارة الصحة؟
- أطالبها أولا بتشكيل لجنة لمعاينة المبنى وترميمه ثم اعتماده وحدة طبية للمديرية لأنه كبير جدا ويصلح أن يكون مستشفى وليس مستوصف .. أو اقتراح أن يتم عرضه للخصخصة أو تأجيره لأحد المستثمرين بالمزاد العلني quot;المهم نريد أن تستفيد الدولة منه وبالتالي تستفيد المنطقةquot;.

الحزبية ووزارة التربية
إيلاف: قيل أن هناك حساسيات حزبية تقف وراء إهمال المنطقة؟
- هذا غير صحيح وأعرف انك تقصدني شخصياً فأنا كنت في حزب الإصلاح وقدمت استقالتي منه ومعي مالا يقل عن 1500 شخص من أبناء المنطقة وسبق وتحدثت عن كيفية انتمائي للإصلاح وهو انتماء لم يكن في يوم من الأيّام عقائدياً أو ايدولوجياً وإنما كان سياسياً بفعل ممارسات بعض قيادة فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز التي حاولت ولازالت تحاول تهميش الآخرين، وخذها مني صراحة إذا كانت هناك جهة رسمية أو وزارة تعامل المنطقة بالحزبية فقل على الدنيا السلام.
الدولة ومؤسساتها لا يمكن أن تكون نظرتها بهذا الضيق لان الإصلاحي والمؤتمري والاشتراكي والناصري في الأخير كلهم يمنيين ومن رعاياها ولا يمكن لها أن تتنصل عن واجبها نحوهم.
أنا أوجّه اللوم لوزارة التربية والتعليم التي أهملت مبنى معهد ابن الأمير الصنعاني بالأخمور الذي كان قاعدة مهمة لحزب الإصلاح قبل إلغاء المعاهد العلمية وحضر إليه العديد من قادة الإخوان المسلمين كالشيخ عبدالله صعتر والشيخ عبد المجيد الزنداني والشيخ حمود هاشم الذراحي والشيباني والعماد والقباطي وغيرهم كثير .. وخرج معلمين وكوادر منتشرين في جميع أنحاء اليمن، وبعد إلغاء المعاهد أهملت الوزارة المبنى تماماً وقام ضعاف النفوس بنهب كل شيء فيه حتى الأبواب والشبابيك دون أن تحرك الوزارة ساكنا.
وكنا قد تواصلنا مع قيادات اجتماعية تنتمي إلى المؤتمر الشعبي العام فكان ردها أن هذا كان قاعدة للإصلاح وكأنه رجس من عمل الشيطان quot;يضحكquot;، ولا يزال إلى اليوم ومنذ ما يزيد عن 4 سنوات مأوى للحمير والدواب وهوام الأرض .. واعتبر هذا لوم وتنبيه للوزارة وشكوى للمسئولين في الدولة.

إيلاف: أين يقع هذا المعهد؟
- معهد ابن الأمير الصنعاني بالأخمور معروف للجهات المختصة ونأمل أن يتم استغلاله كمعهد فني أو تقني أو مدرسة أو أي شيء المهم ألا ينهار المبنى بفعل الإهمال المتعمد من قبل بعض المستفيدين من إزالته لأسباب غير خافية على احد؟.

إيلاف: ما أخبار الماء؟
- الماء إكسير الحياة ولدينا مشروع ضخم جداً لكنه قديم وقد شاركت في بنائه أربع جهات (الحكومة اليمنية , وكالة التنمية وهولندا والمواطنينquot; إن لم تخني الذاكرة .. ومن هذه الجهات تستطيع أن تتخيل ضخامة المشروع الممتد لأكثر من عشرة كيلو متر مربع وتم إنشاؤه بداية الثمانينات بمتابعة اللواء عبد الله محمد سيف رحمه الله، والى اليوم لا توجد صيانة لهذا المشروع ولذلك يتوقف دائما وعندما يتوقف يتم إصلاحه بالطرق البدائية بدءا بجمع قيمة القطعة التي تعطلت من المواطنين ثم ذهاب احد القائمين عليه إلى مدينة تعز أو صنعاء للبحث عنها وبعض الأحيان تأخذ هذه العملية شهر أو شهرين خصوصا إذا كان العطل كبير وبالتالي يجبر المواطنين على شراء وايتات الماء الصغيرة quot;100 دبة quot; بأكثر من 3000 ريال أو تنزل النساء إلى الوادي الذي يبعد عن بعض القرى 3-4 كيلو متر كلها طلوع ومرتفعات من أسفل الوادي إلى قمة الجبل .. لذلك طالبنا كثيرا بمضخة جديدة أو حفر بئر احتياطي وعليه مضخة بحيث لو تعطل البئر الحالي يتم تشغيل تلك الجديدة كما هي اغلب المشاريع.

إيلاف: ماذا كان رد الجهات المعنية؟
- الحقيقة أنني فوجئت في فرع هيئة مياه الريف بمحافظة تعز عندما قيل لي أن مضختين خرجتا باسم الأخمور خلال الفترة الماضية ولم يصلنا شيء ولم نعلم شيء عنها، وقد تقدمت إلى الهيئة بصنعاء وطلبت مضخة فوافق لي مدير عام الهيئة وأحالني لفرع تعز، ونحن نسعى لإكمال الإجراءات واشكر سلفا مدير مكتب الهيئة بتعز على تعاونه معنا وأرجو أن يتم إصلاح ما خربه الزمن في مشروع الماء قريبا.

إيلاف: والهاتف والكهرباء؟
- quot;يضحكquot; ثم يقول تصور أن شخصا أو جماعة من الناس لا يعرفون شيء اسمه الهاتف ونحن في القرن آلـ21 .. تصور أن هناك من أبناء المنطقة خصوصا كبار السن ومن لم يخرجوا إلى المدن لا يعرفون أن هناك تلفون يمكن أن تضعه في بيتك وتتحدث به إلى كل مكان .. وأنا ومن خلال صحيفتكم الغراء أناشد الأخ وزير المواصلات المعروف بنشاطه الدؤوب وسعيه لتعميم الهاتف إلى كافة مناطق اليمن أن يبحث عن منطقة الأخمور في خارطة الاتصالات واعتقد انه لن يجدها لذلك أرجو منه أن يساهم من موقعه على إدراجها ضمن خطة وزارته القادمة.
أما الكهرباء فيقال أن هناك خطة سوف تنفذ خلال الأشهر القليلة القادمة لإدخال الكهرباء ولا ندري صحة هذه المعلومة لكننا نتفاءل عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه).

إيلاف: بماذا تتميز منطقة الأخمور؟
- تتميز المنطقة بالعديد من المواقع الأثرية القديمة منها القرى التي كان يسكنها اليهود ولازالت بعض شواهدهم قائمة إلى اليوم كمقبرة اليهود مثلا ..
إضافة إلى حمام علي الذي أهمل من قبل الجهات المعنية بالجذب السياحي والذي كان إلى عهد قريب جدا مزارا سياحياً وعلاجيا فريدا يأتي إليه الناس من جميع أنحاء اليمن للاستشفاء والاستجمام، وأدعو وزارة السياحة ممثلة بالشاب النبيل نبيل الفقيه أن يعمل على إعادة هذا المزار السياحي والبحث عن الأسباب التي أدت إلى انقطاع الماء بعد أن قام احد فاعلي الخير بحجزه لتلييس القبة التي يتم الاستحمام فيها.
كما يتميز وادي الأخمور الذي يعتبر امتداد طبيعي لوادي البركاني بالإنتاج الوفير من ثمرة العمب (المانجو) الشهيرة التي أصبحت تصدر إلى السعودية وبعض دول الخليج وبالتالي سيُساهم هذا الوادي في دعم الاقتصاد الوطني لو تم الالتفات إليه من قبل وزارة الزراعة ودعم المزارعين وملاك الأراضي بالمحاصيل والإرشادات ومضخات المياه ثم مساعدتهم في بيع المحصول وترويجه في اليمن أو خارجه كما تفعل وزارات الزراعة في الدول الأخرى وإلا فشجرة القات جاهزة لتكون البديل المناسب لشجرة العمب.
إضافة إلى أن هذا الوادي يعتبر قبلة سياحية رائعة إذا تم استثمارها من قبل وزارة السياحة بالتنسيق والتعاون مع وكالات السفريات والسياحة

إيلاف: هل من كلمة أخيرة تود قولها؟
- اشكر الصحافة المهنية واخص بالذكر صحيفة إيلاف الغراء التي خرجت إلى هذه المنطقة لتؤدي دورها المنوط بها في تلمس حاجات المواطنين والكتابة عنها ليطلع عليها المسئولين الذين أرجو أن يتفاعلوا مع منطقة الأخمور وأعدهم باني سأكون أنا وجميع عقال ومشائخ المنطقة والمواطنين خير عون لهم وشكرا.