توترت العلاقات بين القاهرة وحزب الله بشدة خلال العامين الماضيين، وبخاصة بعد مطالبة الامين العام لحزب الله الجيش المصري بالعصيان.

القاهرة: قضت محكمة عليا مصرية اليوم بتاجيل محاكمة 26 متهما بينهم اربعة هاربين في قضية تتعلق بخلية تابعة لحزب الله اللبناني الى الاربعاء المقبل لبدء الاستماع الى اقوال شهود الاثبات.

كما حددت محكمة جنايات امن الدولة العليا طوارىء برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة الاثنين المقبل موعدا لقيام الدفاع عن المتهمين بالاطلاع تفصيليا على احراز القضية باستخدام الادوات الفنية اللازمة لذلك.

وكانت المحكمة قررت قبل شهرين تاجيل نظر محاكمة المتهمين فى القضية الى اليوم للاطلاع من جانب هيئة الدفاع عن المتهمين على مستندات الدعوى.

ووجهت نيابة امن الدولة العليا المصرية الى المتهمين وهم لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني و18 مصريا عدة تهم من بينها التخابر quot;مع من يعملون لمصلحة منظمة مقرها خارج البلاد للقيام باعمال ارهابية داخل مصرquot; خلال الفترة من عام 2005 وحتى 25 نوفمبر 2008.

واشارت في هذا الاطار الى اتفاق المتهمين في القضية مع قياديين اثنين بحزب الله على التعاون معهما فى تنفيذ اعمال ارهابية ضد السفن والبوارج العابرة بقناة السويس والسائحين الاجانب والمنشات السياحية.

واتهمتهم بمد القياديين بمعلومات وبيانات لتنفيذ اعمال ارهابية تتعلق باجراءات تامين عبور السفن والبوارج بالقناة ومواعيد تردد سفن نقل الركاب والحاويات على ميناء بورسعيد شمال شرق مصر واماكن الخدمات الامنية الثابتة والمتحركة على طريق المرشدين الموازى لقناة السويس.

وذكرت ان المتهمين تعاونوا كذلك فى تدبير وتصنيع عبوات مفرقعة لاستخدامها فى تنفيذ الاعمال الارهابية وتسهيل سفر بعض العناصر الى خارج البلاد بطرق مشروعة وغير مشروعة لتلقى تدريبات عسكرية وتدريبات على الرصد والمراقبة والاستطلاع وجمع المعلومات.

وكانت نيابة امن الدولة العليا قد احالت في 26 يوليو الماضي المتهمين الى محكمة امن الدولة العليا طوارىء بتهمة تكوين خلية ارهابية تنتمي الى حزب الله.