القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم الاثنين إن مصر تحترم أبناء الطائفة الشيعية في لبنان. ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن أبو الغيط قوله خلال إستقباله العلامة اللبناني والمفتي الأسبق لشيعة صور الشيخ علي الأمين، إن quot;الشيعة في لبنان يشكلون جزءا من النسيج اللبناني الواحدquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح للصحافيين اليوم، إن أبو الغيط بحث مع الأمين آخر المستجدات على الساحة اللبنانية خاصة في ضوء إقتراب الإنتخابات النيابية في 7 يونيو/حزيران المقبل. وأضاف زكي أن أبوالغيط أوضح في حديثه أن متابعة ما يحدث في لبنان تشير إلى quot;أن التطرّف مآله إلى خفوت، وأن الإعتدال هو السمة التي يجب أن يحافظ عليها الجميع حتى يتمكنوا من العيش المشترك.quot;

واشار زكي الى إن اللقاء يأتي quot;تقديرا من جانب مصر للدور المهم الذي يقوم به الشيخ علي الأمين، ليس فقط في لبنان ولكن على مستوى أكبر يتجاوز هذا البلدquot;. وقال ان أبوالغيط أثنى خلال اللقاء على quot;النهج المعتدل الذي يتبعه الأمين ويدعو إليه، وعلى تمسكه بعروبته وشجاعته في الدفاع عن أفكاره خاصة في ضوء ما هو موجود على الساحة من تطرف ومزايدات تروج بوضوح لأجندات غير عربيةquot;.

وكان الأمين التقى خلال زيارته الى مصر كلاً من شيخ الجامع الأزهر محمد سيد طنطاوي ومفتي مصر علي جمعة. ويعتبر الأمين من رجال الدين الشيعة في لبنان المعارضين لسياسة حزب الله وحركة أمل الشيعيين. وتتهم السلطات المصرية حزب الله بالتورط في تأسيس خلية في مصر للقيام بأعمال تخريب في البلاد ونشر التشيع ونقل أسلحة الى قطاع غزة.