القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم ان مشاركة بلاده في سبع بعثات لحفظ السلام في افريقيا من أصل ثماني بعثات تابعة للأمم المتحدة يستند الى وضعيتها بالقارة ويؤكد دورها المحوري في افريقيا.

وأشار في تصريح صحافي الى مشاركة مصر بقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في كل من بوروندي وتشاد وافريقيا الوسطى وليبيريا وجنوب السودان ودارفور والصحراء الغربية بقوات عسكرية وشرطة ومراقبين يبلغ تعدادهم 2350 عنصرا.

وقال quot;ان تلك المشاركة تعكس علاقة مصر الرائدة مع الأمم المتحدة في مجال حفظ السلام في افريقيا التي تستند الى واقع خبرة مصر المتراكمة على مدار عقود بالقارة وعلاقاتها القوية مع كافة الأطراف الافريقية في مناطق حفظ السلام وبما يؤهل قواتها للعمل بفعالية وواقعية وحياديةquot;.

وأوضح أبوالغيط أن مصر من منطلق دعمها المستمر لمختلف جهود التسوية الاقليمية والدولية بمناطق النزاعات في أفريقيا خاصة منطقة البحيرات العظمي تنوي المشاركة بتعزيزات قوات بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية (مونوك).

وأشار الى أن المشاركة في تلك القوات ستكون من خلال وزارتي الدفاع والداخلية بقوات مصرية تتكون من كتيبة مشاة ميكانيكي وسرية مظلات وسرية صاعقة وسرية مهندسين عسكريين باجمالي قوة تبلغ 1325 فردا.

واشار الى أن مصر وبعد الانتهاء من التنسيق مع الأمم المتحدة بشأن نشر قواتها في اطار قوة (مونوك) باقليم شرق الكونغو سيصل عدد قواتها العاملة تحت مظلة الأمم المتحدة في افريقيا الى حوالي 3675 عنصرا لتصبح من بين أكبر خمس دول على مستوى العالم من حيث المشاركة بقوات في اطار عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم.

واضاف ابوالغيط ان مصر تشارك كذلك بعدد من بعثات حفظ السلام الأممية بكل من نيبال وجورجيا وهاييتي وتيمور الشرقية.

وبين أن سياسة مصر تجاه القارة الافريقية ترتكز على عدد من المحاور الرئيسية منها تطوير اللجان المشتركة مع دول القارة ودعم الجهود الرامية لتفعيل العمل الافريقي المشترك من خلال التجمعات الاقليمية والاتحاد الافريقي وتوسيع شبكة التواجد المؤسسي لمصر بالقارة من خلال أنشطة الصندوق المصري للتعاون الفنى مع أفريقيا.