قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت، وكالات: أشار نائب رئيس الحكومة اللبنانيةاللواء عصام ابو جمرا الى أن عقدة المكتب المخصص له بصفته نائباً لرئيس مجلس الوزراء لم تحلّ كلياًquot;، مؤكداً أنه quot;قبل الانتهاء من تحضير المكتب وتخصيص موازنة لن يحضر اجتماعات مجلس الوزراء التي تكون برئاسة الرئيس فؤاد السنيورةquot;.

أبو جمرا، وفي حديث الى صحيفة quot;السياسةquot;، لفت الى انه quot;كان يتمنى أن يترشح في مرجعيون، ومازال مصراً على ذلك، مستدركاً أن quot;قيادة quot;التيار الوطني الحرquot; الذي أنتمي إليه لديها استراتيجية ولديها ارتباطات، وتم بحث هذا الموضوع مع المتحالفين، فكان المقعد الأرثوذكسي في مرجعيون من نصيب المرشح القومي أسعد حردانquot;.

وأضاف:quot; عندما يرشح quot;التيار الوطني الحرquot; عصام أبو جمرا عن منطقة الأشرفية، يعني أنه يرشح رمزاً من رموزه في الأشرفية التي له فيها قاعدة شعبية عريضة، فإذا رشح quot;التيارquot; أحد رموزه الذي دافع عن الأشرفية منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي لا يعني ذلك إهانة للأشرفية، بل على العكس إنه يقدم أفضل ما عنده لتمثيل هذه المنطقة العزيزة على قلوبناquot;.

وتابع:quot; تصور شخصاً مثل مروان حمادة من quot;اللقاء الديمقراطيquot;، وقد تحول فجأة إلى quot;قرقاشيquot; نسبة إلى حكم quot;قراقوشquot;، يريد أن يمنع مرشحي العماد عون من الدخول إلى الأشرفية، فليدع حمادة الأشرفية وشأنها، ويترك لأهلها ديمقراطية الاختيارquot;. وعن التحول في موقف حزبquot;الطاشناقquot;، أعرب أبو جمرا عن عدم تخوّفه من تحوّل quot;الطاشناقquot; لمصلحة الخصم، حتى ولو اجتمعوا مع الحريري، فهذه هي الديمقراطيةquot;، مؤكداً أنه quot;لا يوجد أي تحالف من تحت الطاولة، وإذا حصل تحالف فهذا موضوع آخرquot;.

وفي سياق آخر، اعتبر أبو جمرا أن quot;14 آذارquot; لها وجهان لعملة واحدة، والكتلة الوسطية تشكّل 30 في المئة الذين سقطوا في الانتخابات الماضية، وميشال المر دخل في الوسطية واليوم غير موقفهquot;، لافتاً الى أن quot;الخطاب المتشنج للعماد ميشال عون له ما يبرره ولم ينطلق من خلفية تدني شعبيتهquot;.

صفير وخفض سن الاقتراع

ومع اعلان الرئيس امين الجميّل ترشيح سجعان القزي عن حزب الكتائب في كسروان امس، علم ان هذه الدائرة بدأت تشهد حركة اتصالات كثيفة بين قوى 14 آذار وممثلي عدد من العائلات تمهيداً لتكوين نواة اللائحة المنافسة للائحة العماد ميشال عون الذي يميل الى اعادة ترشيح معظم نواب كسروان على لائحته التي تضمه شخصياً. وعلم في هذا السياق ان قوى 14 آذار تزمع اقامة تحالف من مرشحين يلتزمون بياناً بمبادئ يستند الى اعلان quot;البيالquot; في 14 آذار، فضلاً عن مبادئ تتصل بخصائص المنطقة، وبدأت جوجلة عدد من الاسماء بالتشاور مع الاحزاب المنضوية في تحالف الاكثرية والعائلات وبعض النافذين في كسروان.

جنبلاط: ترك مقعد لارسلان في عاليه

أكد رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط أنه بعد مشاورات مع حلفائه في قوى quot;14 آذارquot; استقر الرأي على تثبيت نائب رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; النائب جورج عدوان على اللائحة لضرورات وحدة قوى الأكثرية في المعركة الانتخابيةquot;.

وأضاف جنبلاط في حديث إلى صحيفة quot;اللواءquot; quot;أنه سيبقي المقعد الدرزي الثاني في لائحته في قضاء عاليه شاغراًquot;، مراعاة للوزير طلال ارسلان، وحفاظاً على وحدة الجبل وحماية اتفاق quot;11 أيارquot; الذي أرسى تفاهماً درزياً - درزياً بعد احداث quot;7 ايارquot; الداميةmiddot; مؤكداً ألا تغيير في أسماء النواب الحاليين على لائحة quot;اللقاء الديمقراطيquot; في دائرة عاليه، وأشار إلى أن quot;اللائحة ستقتصر على أربعة، على أن يكون أكرم شهيب الدرزي على اللائحة.quot;

وفي حديث إلى صحيفة quot;السفيرquot; قال جنبلاط أن quot;رئيس quot;تكتل التغيير والاصلاحquot; النائب ميشال عون وغيره يتهموني بأنني أعرقل عودة المهجرين إلى بريح وغيرها، ولكن لا أجد أحداً من أعضاء quot;اللقاء الديموقراطي يجرؤquot; على الرد، لحسابات إنتخابية للأسف الشديدquot;. وتابع :quot;يراد تحميلي المسؤولية عن التهجير والعودة ويرمى عليّ كل وسخ الحرب الأهلية، بينما البعض في كتلتي يكتفي بالصعود إلى القطار عندما يجدون أن لهم مصلحة في ذلك ثم ينزلون منه عند quot;الحشرةquot;، لافتاً إلى أنه quot;يشعر بالحسرة والمرارة تجاه هذه الانتهازيةquot;.

وأشار جنبلاط إلى أن quot;معالجة مشكلة تأمين الأموال لمهجري بريح مرتبطة موضوعياً بملف مجلس الجنوب، والدفع سيتم في الاتجاهين معاًquot;، موضحاً أنه quot;بعد طي صفحة بريح يفترض أن يتم إقفال صندوق المهجرين بموازاة إقفال مجلس الجنوب، على أن تُعالج بقايا ملف المهجرين ضمن وزارة الاسكان أو غيرهاquot;.