مهرجانات الإنتخابات والمواقف تملأ المدن والشاشات
محطات لبنان التلفزيونية: خبر quot;دير شبيغلquot; طاغياً

حزب الله يطالب بالتصرف بحزم تجاه فبركات دير شبيغل
المحكمة الخاصة بلبنان: لا نعرف من أين جاءوا بهذه القصة

الصحف الإسرائيلية تتحدت عن كابوس دولة حزب الله وتقرير دير شبيغل

مصادر حزب الله: تقرير ديرشبيغل قيد الدرس لإتخاذ الموقف المناسب

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

quot;إيلاف quot; من بيروت: تناولت المحطات التلفزيونية اللبنانية في مقدمات نشراتها الإخبارية المسائية موضوع التقرير الذي نشرته مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية حول تورط quot;حزب اللهquot; في اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري ، وذلك بين زاوية المشكك والمستنكر وزاوية العرض المجرد من غير إبداء موقف . كما ركزت على المهرجانات الإنتخابية ومواقف التعبئة الشعبية التي تخللتها ، فضلاً عن معاني ذكرى عيد التحرير عام 2000. وفي ما يأتي عناوين النشرات والمقدمات:

محطة quot;المنارquot;
العناوين
ـ لبنان يحيي عيد المقاومة والتحرير وحزب الله يؤكد جاهزيته لمواجهة كافة الاحتمالات في ضوء المناورات الاسرائيلية.
ـ حزب الله يرى في مقال quot;ديرشبيغلquot; والترويج لها أمراً مشبوهاً في توقيته وتوظيفاته، فيما يتعلق بالانتخابات وشبكات التجسس.
ـ اسرائيل تسارع للمطالبة باعتقال نصرالله بعد تقرير quot;ديرشبيغلquot;، وبري وجنبلاط يحذران من شائعات الصحف التي تهدف للفتنة.
ـ فرنجية يؤكد ان المعارضة ستكسر الأميركيين برؤسائهم ونواب رؤسائهم، وسكاف يعلن لائحة زحلة الأربعاء المقبل.

مقدمة quot;المنارquot;
في مثل هذه الايام من أيار/مايو عام ألفين انضمت مدينة بنت جبيل الجنوبية إلى ركب التحرير بعد سقوط مركز الـ (17) الذي كان يشغله العملاء. وسرعان ما اتصلت بنت جبيل بقرى قضاء صور وصولاً إلى الحدود مع فلسطين المحتلة في الناقورة. فقد استفاقت بنت جبيل وقراها مع ساعات فجر الثالث والعشرين من ايار / مايو عام الفين على أصوات الهتافات والشعارات من مكبرات الصوت ومآذن المساجد، معلنة دخول حزب الله العلني بعد ليل مشتعل بإطلاق النار كان مصدره بنادق مجاهدي المقاومة من جهة ورشاشات حامية مركز الـ (17) الذي كان حتى هذه اللحظة يشكل العصب الأمني لجيش العميل انطوان لحد. ومع سقوط الـ (17) بدأت مقرات العملاء تسقط، واحدة تلو الأخرى.

أكملت المقاومة انتشارها العسكري في قرى القطاعين الغربي والأوسط، بدءاً من الناقورة وحتى حدود بلدة الخيام التي أُجل اقتحامها العلني خوفاً على حياة المعتقلين داخل معتقل الخيام. أدرك الجميع أن جيش العملاء انتهى كقوة عسكرية، ولم تبق سوى جيوب صغيرة في بعض القرى حيث تحولت إلى عناصر متخفية بين المدنيين.

قرعت أجراس الكنائس وصدحت المآذن، وأمنت الثقة المتبادلة بين حزب الله والحكومة اللبنانية أرضية سليمة لمعالجة تسلم العناصر اللحدية في القرى المسيحية، فعمدت الأجهزة الرسمية إلى تولي هذه المهمة لقطع الطريق على أي ادعاءات بحصول تجاوزات بحق المدنيين.

سقطت أوراق الإسرائيليين بتحقيق أي مكسب حتى ولو كان بحجم تشويه صورة حزب الله أمام الرأي العام العالمي. صورة عكستها الصحف الفرنسية التي امتدحت رقي الأسلوب الذي تعاطت به المقاومة الإسلامية في الجنوب. نوع جديد من الانتصار شكل دافعاً إضافياً للنظر باتجاه المزيد من المواقع، حتى ولو كان أحدها معتقل الخيام.

New.TV (الجديد)
العناوين:
ـ المحكمة الدولية تكذّب quot;دير شبيغلquot;، وحزب الله يطالبها بتصرّف حازم وبرّي تنقص المعلومات دمغة صُنع في اسرائيل.
ـ جنبلاط أمام الحريري: حذار الدخول في لعبة الأمم لتحريك العدالة.
ـ عون جائلاً في كسروان: الوسطي لا مستوي ولا فج.
ـ فرنجية: سنحرّمهم الترشح والعروبة هي في دم الاسلام أكثر بكثير من quot;قرنة شهوانquot;.
ـ وفي خاص الجديد: لا مكان للتزكية في الشوف.

مقدمة New.TV (الجديد)

quot;دير شبيغلquot; شكّلت ديراً للزوار والشهادات العابرة فوق الحقيقة، quot;دير شبيغلquot; هي ديار ديتليف ميليس التي أعادت زمن الصدّيق وسمّت خيوطاً جديدة في مسار قضية صارت ملكاً للمحكمة الدولية، جاءت المجلة الدولية في لحظة انتخابية حاسمة لتُصنّع معلومات غريبة عن الجسم اللبناني، لكنّ الأهم هل كان لبنان مصدر هذه المعلومات كما كان أبناؤه صنّاع شهود من قبل وتحت أية أهداف، وهل سيكتفي quot;حزب اللهquot; بردّه أم إن الأمين العام للحزب سيبّدل غداً خط سيره لضحد الاتهامات الصحافية الألمانية، ثورة quot;دير شبيغلquot; بدّدتها المحكمة الدولية بنفسها وقالت الناطقة باسمها انها لن تعرف من أين جاءت المجلة بمعلوماتها عن تورّط quot;حزب اللهquot; في اغتيال الحريري، وأضافت: إن مكتب المدعي لا يُصدر أي تعليق على القضايا العملانية للتحقيق علماً ان المجلة كانت أوضحت أنها استندت الى معلومات حصلت عليها من مصادر قريبة من المحكمة وتمّ التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخلية.

quot;حزب اللهquot; سارع الى مطالبة المحكمة الدولية بالتصرف بحزم تجاه ما نُشر معتبراً هذه المعلومات فبركات بوليسية هدفها التأثير على الأجواء الانتخابية والتغطية على أخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الاسرائيلية. ولفت quot;حزب اللهquot; الى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعمد فيها مجلة أو صحيفة الى نشر ألف قاتم من هذا النوع وقد سبقتها الى ذلك مراراً جريدة السياسة الكويتية وصحف ومجلات خليجية ومصرية وغربية أخرى.

لبنان طوّق بتصريحات عدد من قياداته معلومات دير شبيغل وأبرز المواقف جاءت من النائب وليد جنبلاط على مرأى زعيم الأكثرية النائب سعد الحريري اذ حذّر من الشائعات والأخبار والتسريبات لصون العدالة من الجهل والحقد والظلم والانتقام وقال، ان بعض أخبار الصحف يسبق حكم المحكمة لزرع الفتنة والضغينة بعيداً عن العدل والوئام.

موقف تداركه رئيس مجلس النواب نبيه بري وأضاف اليه: ان معلومات quot;دير شبيغلquot; هي لاستنباط الفتنة وتشكل فبركة اعلامية لا ينقصها سوى دمغة صنِع في اسرائيل، والدمغة طبعها وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان عندما دعا الى اصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله وإلا فيجب اعتقاله بالقوة لضلوعه المباشر في اغتيال الحريري.
على ضفّة الرابع عشر من آذار، صمت سعد الحريري في المختارة وقرّر الدكتور سمير جعجع أن يعتبر الخبر مجرّد خبر حتى إشعار آخر وإن كان وارداً عبر مجلة أجنبية محترمة، فهل تنتهي معلومات quot;ديرشبيغلquot; هنا أم ان فضائها ممتد الى الدوائر الانتخابية، فإذا كانت المعركة انتخابية لن تقتصر حدودها على النتائج لأن أحد يكون قد لعب ليس بالنار فحسب وإنما بالمنطقة كلها.

والى العالم الانتخابي، فإن الأحد نصف النهائي استقر على مهرجانات بالجملة ترامت على أكتاف المدن والدوائر بينها حضور ثنائي لجنبلاط والحريري صباحاً ومساءً في المختارة واقليم الخروب، وآخر للرئيس بري على شرف آل معروف سعد في حارة صيدا، وثالث جولة كسروانية للنائب ميشال عون تمتد ليومين شرح فيها الوسطية بين لا فجّة ولا مستوية فيها شق أخضر المردة فريق الانتخاب بحزم وعزم في زغرتا على وقع الوزير السابق سليمان فرنجية من أنه سوف يحرّمهم الترشح للانتخابات.

محطة MTV

مقدمة MTV

الجمهورية في خطر لأن البعض يسعى بكل ما أوتي من قوة الى تعزيز سلطات ظل رديفة التي عند اللحظات الخطرة والأوضاع الحرجة تعطي الأولوية لنفسها ولخصوصياتها الفئوية والطائفية.
هذا اذا سلّمنا جدلاً بأن مصالحها تنبع من لبنان وتصب فيه، والتجارب أثبتت أنها ليست كذلك.

هذا ما عانى منه رئيس الجمهورية عندما كان قائداً للجيش، وقد أدخلته هذه المصالح في انتظار طويل دام ستة أشهر قبل الافراج عن الرئاسة الأولى ولم تنته المعاناة هنا، اذ أوثقت المصالح يديه ومنعته حتى الساعة من ممارسة دوره كاملاً رغم اجماع كل المرجعيات الوطنية والدولية على ان الرئيس سليمان هو رأس الدولة وقد أخذ على نفسه أن يبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف رغم صعوبة أداء هذا الدور في لبنان.

أما بالنسبة الى العاصفة التي أثارها التحقيق الذي نشرته مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية، يبدو أن إجماعاً غير معلن ظهر لدى كل الأطراف بعدم استغلال هذه المعلومات لا انتخابياً ولا سياسياً، خصوصاً من قوى quot;14 آذارquot;، ما حول التحقيق على ما يتضمنه من اثارة الى زوبعة في فنجان، غير ان بعض المنتقدين المقرّبين من قوى quot;14 آذارquot; طرحوا تساؤلاً اعتبره بديهياً وهو لو كانت هذه المعلومات نشرت في مطبوعة اسرائيلية وليست ألمانية وتناولت قضية على علاقةٍ بفريق quot;14 آذارquot;، ألم يكن إعلام وسياسيو المعارضة أقاموا الدنيا ولم يقعدوها؟، علماً أن quot;حزب اللهquot; ربط تقرير quot;دير شبيغلquot; بأسباب انتخابية لبنانية وتحويل التركيز عن ضبط شبكات التجسس في لبنان ولتكتمل الصورة، كانت مطالبة وزير الخارجية الإسبانية أفيغدور ليبرمان باعتقال السيد حسن نصرالله ومحاكمته.

في هذه الأثناء حماوة الانتخابات تتصاعد وقد بلغت الذروة الأحد، حيث اجتاحت اللوائح المناطق الحساسة من أطراف الشمال مروراً بالعاصمة وصولاً الى عمق الجبل والجنوب.

محطة OTV
العناوين:
ـ كسروان الفتوح تحتضن عمادها: نحن رؤوس الحضارة لا جالية و7 حزيران ووعد بناء الدولة.
ـ بري لا يمكن فصل صيدا عن محيطها وفرنجية نريد نواباً لا جمعيات خيرية.
ـ جنبلاط: الحريري من المختارة الى سبيلين والأول يدافع عن حزب الله والثاني quot;زي ما هيquot;.

مقدمة OTV

الأحد، ما قبل أحد، ما قبل الاستحقاق الكبير. ولأنه كذلك، لم يعد يوماً للرب. ولا هو يومُ عطلة لأحد. ولا استراحَ فيه أحد، ولا تُرك فيه أحدٌ يستريح. ولأن لبنانَ نموذجٌ لمنطقة مأزومة، ولأنه ربما بوابةٌ، أو مدخلٌ، أو معبرٌ لمعاركِ هذه المنطقة ولسلامها، يصيرُ الانشغالُ باستحقاقاته، أبعدَ بكثيرٍ من بيروت. من واشنطن وباريس، الى برلين وأمستردام، الى كل عاصمةٍ لم يُعصم حكامُها عن خطأ، ولم يَعصموا أنفسَهم عن الخطايا.

يومَ الأحد هذا، بدأ باكراً في حارة حريك، حيث مسيحيوها أحرارٌ في القداس، وفي الاقتراع. بعدها انتقل الحدث الى المختارة، حيث البيك والشيخ، وحيث لم يعد مسيحيو تلك الأرض منذ ربع قرن. وحيث لم يعتذر أحدٌ من دمائهم. ولا استغفرَهم أحدٌ ليشغلَ كراسيَ نوابِهم وممثلي أرواحهم.

وبعد القصر، كانت صيدا على موعد مع الحدث. جاءها النبيه رافعاً تحية كلمته البهية، الى رجالاتها كافةً، من رياض الى رفيق، مروراً بمعروف القلعة، وناتاشا مصطفى معروف. كي يدركَ الجميع، انَّ عاصمةَ الجنوب وبوابتَه، لا يمكن أن تنفصلَ عنه، أو تَزحل أو تُزاح.

ومن صيدا البعيدة عن مكبِّ السنيورة، انتقل الكلامُ الى قرب معمل الكهرباء المهدور، والبيئة المسحوقة، في سبلين. هناك كرَّر البيكُ والشيخُ دويو duo الغزل الخاص بهما، على مقام الزرقاء. فيما كان سليمان فرنجيه يفتح طريقَ الكرامة مجدداً، لتمثيل زغرتا، وزاوية شمال العروبة...

طويلٌ كان أحدُ ما قبلَ أحدِ، ما قبل الانتخاب. الأحدُ الآتي أطول حكماً. والأحد التالي سيكون الأطولَ حتماً. لكنَّ كلَّ الأيام، ما كانت لتشبهَ يومَ كسروان الفتوح اليوم. هناك، المنطقة العاصية، المدينة التي ما همَّها من هديرُ البحر، أرضُ الكبوشي وبكركي واليد المفتوحة على الخمسة، وعلى لائحة الخمسة، كانت على موعدٍ مع عمادها. ولم تتأخر عن الموعد. ولن نتأخرَ نحن عليه، فننتقلَ مباشرة الى دير مار مارون الخاص في شننعير، حيث العماد ميشال عون، وحيث مراسلنا إدمون ساسين.

محطة LBC
العناوين
ـ إشكال في الصويري
ـ الحريري : quot; تيار المستقبلquot; خط الدفاع الأول عن الدولة
ـ فرنجية : 8 حزيران بداية التمثيل الصحيح
ـ برّي : أخطأنا بالعودة إلى قانون ال60

مقدمة LBC

اجماع الضرورة بين الموالاة و المعارضة عطل مبدئياً لغم رواية quot;دير شبيغلquot; عن تورط quot;حزب اللهquot; في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري . فالنائب سعد الحريري تجاهل الامر رغم ثلاث اطلالات شعبية له بين امس واليوم وكذلك فعل نواب المستقبل ووسائل اعلامه التي لم تأت على ذكر الخبر.

أما النائب وليد جنبلاط فحذر من الشائعات والتسريبات التي تهدد صون العدالة وكذلك من تدخل بعض الدول التي لم يسمها في عمل المحكمة. وعلى عكس المتوقع ايضا فإن النائب مروان حمادة نأى بنفسه عن اي تعليق فيما رفض رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الرد على معلومات صحافية غير صادرة رسميا عن المحكمة الدولية التي صرحت الناطقة باسمها ان المحكمة لا تعرف من اين جاءت دير شبيغل بالمعلومات.

وعلى الجبهة المقابلة فإن حزب الله استنتج من الامر المشبوه هدفين : الاول التأثير على الاجواء الانتخابية والثاني التغطية على اعتقال شبكات التجسس الاسرائيلية، داعيا المحكمة الدولية الى التصرف بحزم تجاه ناشري ما سماه التلفيقات الشريرة. كذلك فإن الرئيس نبيه بري اعتبر ان ما نشر في quot;دير شبيغلquot; محاولة اسرائيلية لاستنبات الفتنة بين اللبنانيين .

والبارز على المستوى الاسرائيلي هو دعوة الوزير ليبرمان الى اصدار مذكرة اعتقال دولية بحق السيد نصر الله على خلفية التقرير.

لكن التعطيل الموقت للغم quot;دير شبيغلquot; لم يلغ الاسئلة الصعبة عن توقيت النشر بعد أقل من شهر على اخلاء سبيل الضباط الاربعة وقبل اسبوعين من الانتخابات النيابية. كذلك وبغض النظر عن المضمون ما هو المعنى السياسي الاقليمي للحلقة الثانية من الهجوم على حزب الله لا سيما وان ملف الاتهامات المصرية للحزب لم يطو بعد وما هو مدلول نشر التقرير في مجلة المانية ذات صدقية خصوصا وان الرئيس الاول للجنة التحقيق ديتليف ميليس كان المانياً وكذلك نائبه رجل المخابرات الالماني غيرهارد ليمان المفترض اطلاعهما على القسم الاكبر من التحقيق الذي بدأ معهما قبل اربع سنوات واللذين تعرضا من قبل حزب الله واللواء جميل السيد لانتقادات حادة في الفترة الاخيرة .