بكفيا: علّق رئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميّل، على تسريبات صحيفة quot;دير شبيغلquot; الألمانية، منبّهاً من quot;الوقوع في فخّ هذه التسريباتquot;، ومعتبراً quot;أننا في امس الحاجة للتصرف بوعي وترفّع، وأن موقف الكتائب واضح من ذلك، وهي انتظار التحقيق لتحديد المسؤوليات والوصول إلى الحكم النهائيquot;. لافتاً إلى أن بعض الجهات quot;تحاول وضع العراقيل وتهدد وتشكك ببعض إجراءات المحكمة، quot;ما يدلّ على أن هناك نية لدى البعض للتهرّب من نتائج المحكمةquot;.

وفي مناسبة عيد التحرير، اعتبر الجميّل quot;أن الكتائب تحتفل بهذا العيد، بعدما quot;خاضت العديد من معارك التحرير والاستقلال، وهي تقدر أكثر من غيرها إنجاز التحريرquot;. بيد أنه أنه أعرب عن أسفه لأن quot;العديد من اللبنانيين يتساءلون عن معنى هذا العيد لأنهم بعيدين منه، والشعب مقسوم على نفسهquot;، مضيفاً quot;إن إنجاز التحرير الذي تحقق يتحزّب ويتشيّع، ويؤدي إلى انقسام على صعيد الشعبquot;.

ولفت الجميّل إلى أنه quot;لإنجاز المصلحة الوطنية، على الجيش أن يعود المؤتمن على السيادة وحماية كرامة اللبنانيين، إضافة إلى أنه يجب توظيف هذا الإنجاز عبر تقوية موقع رئاسة الجمهورية الذي يشكل رمزاً للوطن، بدل التشكيك والتجريح والانتقاص من هذا الموقعquot;. آسفاً لوجود فريق quot;كان معنا وضحى في سبيل الحرية والاستقلال، يشكل اليوم غطاء لزعزعة قواعد وثوابت الجمهورية وكأنه يعمل على إنشاء جمهورية جديدة ويسميها بالجمهورية الثالثةquot;، معتبراً أنها quot;جمهورية حزب الله الذي يمتلك سلاحاً أقوى وأفتك من سلاح الدولة، محذراً من quot;تأسيس جمهورية الحزب الشمولي التابع للمحاور المعروفةquot;، ومطالباً بـquot;الجمهورية اللبنانية المنفتحة والعادلة والديمقراطية.

واعتبر الجميل، أن انتصار فريق quot;14 آذارquot; في نقابة الأطبار quot;يدلّ على الجوّ العام عشية الانتخابات النيابية، وهو نوع من استفتاء لفريق 14 آذارquot;، لافتاً إلى أنه quot;بحسب دراسة التصويت تبيّن أن 65% من الفريق المسيحي صوّت لمصلحة فريق 14 آذارquot;. داعياً العماد ميشال عون لـquot;الانتقال من الرابية إلى حارة حريك، علّ هذا الأمر يحرّك مشاعر المسيحيين للعودة واستعادة أملاكهم في المنطقة، وعندها لن يكون هناك داع لنقل أقلام الاقتراع إلى خارج المنطقةquot;.