بيروت: أكد عضو كتلة quot;زحلة بالقلبquot; النائب عقاب صقر ان زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى سوريا quot;ليست من اجل تشكيل الحكومة، بل من اجل ترتيب البيت العربيquot;، وقال quot;لو كانت الزيارة هي للتدخل السوري في تشكيل الحكومة، فما كانت لتتم لا قبل التأليف ولا بعدهquot;، موضحا ان quot;زيارة الرئيس الحريري هي جزء من التسوية التي قد تحصل وليست لإعطاء صك براءة للسوريquot;.

وقال صقر في حديث لمحطة quot;الجديدquot; quot;لو تمت تهيئة الظروف من قبل السوريين لكانت حصلت زيارة الرئيس المكلف الى سورياquot;، مشيرا الى ان quot;ما جرى من قبل بعض قوى 14 آذار التي اعترضت على الزيارة، لم يكن سوى ابداء رأيquot;. واضاف quot;نحاول أن ننسى كل ما فعلته سوريا في لبنان، ولا تستطيع سوريا أن تنسى الإتهام السياسي الذي وجه في فترة سابقة لهاquot;.

الا ان صقر لفت الى ان quot;سوريا أبدت رغبة في دفع الأمور إلى تشكيل الحكومة وذلك من خلال زوارها في الفترة الأخيرةquot;، معرباً عن اعتقاده ان quot;السوري جاد اليوم من اجل ان يقدم اموراً ايجابية تجاه المجتمع الدولي والعربيquot;. وأكد ان quot;هناك امكانية كبيرة ورغبة دولية لإنجاز الموضوع الحكومي نهاية الشهر مع بعض التحفظاتquot;، لافتا الى ان quot;اللاعب الأميركي والسعودي مستعجل لتشكيل الحكومة، أما الإيراني فهو بالعكس، ونحن بإنتظار دفعة جديدة للمفاوضات العربية ndash; الأميركيةquot;. واضاف ان quot;المصالحة العربية ndash; العربية بوابتها في سوريا، وسوريا مشكلتها في لبنانquot;.

واشار الى ان quot;المسار الايراني متشدد حتى الآن في الوضع الفلسطيني والعراقي وفي لبنانquot;، معربا عن اعتقاده انه quot;ربما يكون الواقع الايراني معيقاً في تشكيل الحكومةquot;، معتبرا ان quot;السبب في ذلك يعود الى الوضع الايراني الحالي في المنطقةquot;.

وشدد صقر على ان الرئيس الحريري quot;هو الذي يعمل على صياغة البيان الوزاري، لكنه يأخذ ببعض وجهات النظر من بعض الفرقاءquot;. واذ استبعد quot;ان يعتذر الحريري عن التكليف الحكوميquot;، اكد انه quot;سيبقى الى آخر لحظة ومصمم على عدم الاعتذارquot;، مشيرا الى ان الرئيس الحريري quot;متكتم ومتفائل ومرتاح لسير الأمورquot;.

وقال صقر quot;ان المعارضة لا تعرف ما تريدquot;، مشيرا الى ان quot;هناك تنوع في مطالبها من نسبية وثلث ضامن وضمانات وأسماء الوزراءquot;. واضاف quot;هناك خطاب يحاول التخلص بشكل ما من الثلث الضامنquot;، مؤكدا ان quot;الصيغة الأفضل هي أن تكون حكومة أكثرية والمعارضة تحاسبهاquot;. وأضاف quot;في رأيي أن الخاسر في الإنتخابات لا يتم توزيره، وهذا احترام لرأي الناسquot;.

وشدد صقر على انه لم يقل ان الرئيس نبيه بري قال للرئيس الحريري quot;ان المعارضة تخلت عن الثلث المعطل، بل نقلت معلومات عن قنوات غير رسمية اشارت الى ذلكquot;، مشيرا الى ان quot;المعطيات التي توافرت بأن المعارضة تنازلت عن مطلب الثلث المعطل، تغيرت لاحقاًquot;. واعتبر ان quot;طرح الحقائب والأسماء يدل على تخلي المعارضة عن الثلث الضامنquot;، مؤكدا ان quot;وزير المالية لم يكن يوماً من الأيام إلا منسجماً مع رئيس الحكومة، وغير ذلك يكون هدفه التعطيل خارج الثلث المعطلquot;.

وأضاف: quot;إن البيان الوزاري يجب ان يتضمن كل التغييرات التي حصلت ان كان على صعيد سلاح المقاومة او على كل الصعدquot;. ولفت الى ان quot;أي اشكال في المنطقة من دون حكومة وحدة وطنية يكون وقعه صعباً علينا جميعاً وعلى سوريا أيضاًquot;.

ورأى صقر أخيرا ان عنوان خطاب الامين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله هو quot;التهدئة وكان جيداً كباقي خطابات السيد نصرالله، ونتمنى لو أن كل المعارضة كالسيد حسن نصراللهquot;. وأعتبر ان quot;اشكالية مسألة الأسرى في السجون الإسرائيلية هي رد مبطن من السيد نصر الله على الجانب الإسرائيليquot;.