بيروت: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري اليوم الاثنين التزام لبنان الكامل بالقرار الدولي 1701 داعيا الى تطبيقه quot;تطبيقا كاملا بكافة بنودهquot;، ورفض الدعوات الاسرائيلية لتعديله . وكان الحريري يتحدث الى الصحفيين اثر اجتماعه بعد ظهر اليوم مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان مايك ويليامز وقال اننا نشدد على اعتبار قوات الطوارئ الدولية قوات صديقة تتولى مهمات اساسية في ضمان سيادة لبنان،وتطبيق القرار 1701quot;،رافضا تعديله quot;بأي شكل من الأشكالquot;.

وكان اشكال وقع الاسبوع الماضي بين احالي قرية خربة سلم الواقعة جنوب نهر الليطاني ضمن عمل القوات الدولية التي جرى تعزيز وجودها عام 2006 يموجب القرار الدولي 1701 اثر هجوم اسرائيل على جنوب لبنان . ويقول اهالي القرية الذين استعملوا العصي والحجارة ضد دورية من القوات الدولية ان هذه الدورية كانت تريد دخول احد المنازل ومنعوها ،مما ادى الى اصابة 14 من هذه الدورية بجروح طفيفة .

وقال الجريريquot; نجدد الدعوة على وجوب التنسيق المستمر بين القوات الدولية والجيش اللبناني في ما يعني تطبيق القرار، وحماية المدنيين اللبنانيينquot;. وكان انفجار وقع في منزل مهجور في القرية تحدث الانباء على انه مستودع للاسلحة . واعتبر الحريري الدعوات الاسرائيلية لتعديل القرار 1701 quot;محاولة جديدة للهروب الى الامام وحجب الانظار عن الخروقات الحقيقية لهذا القرار سواء من خلال الخرق اليومي للاجواء والمياه اللبنانية، او من خلال الاحتلال القائم لمزارع شبعا وتلال كفرشوباquot;.

وطالبت اسرائيل بعد الانفجار بتعديل عمل القوات الدولية مما يعطيها صلاحيات اكبر . ونبه الحريري quot;المجتمع الدولي من مخاطر الانزلاق نحو أي شكل من اشكال التلاعب بالقرار 1701quot; ،داعيا الى التمسك بالمهام المنوطة في اطاره بالقوات الدولية، quot;وتوفير مقومات الحماية لدورها ومسؤوليتها في حماية الحدود اللبنانية من أي عدوان اسرائيليquot;. وقال ويليامز ان أي قرارquot; معرض لان يواجه بين الحين والاخر عددا من الاختبارات والتحديات،وقد حصلت بعض الحوادث التي تصب في هذا الاطار خلال الايام الاخيرة،وانا اغتنم هذه الفرصة لادعو كل الاطراف لتجديد التزامها ،ولتمارس ضبط النفسquot;.

واضاف quot; ناقشنا مع الرئيس الحريري امرا معينا تمثل بخرق جدي،يتعرض له لبنان بشكل يومي وهو الخروقات الجوية الاسرائيلية، وهذا امر لحظته كل تقارير الامم المتحدة المتعلقة بتطبيق القرار ،1701 وخاصة التقارير العشرة الاخيرة التي ادانت هذا العملquot;. ودعا وليامز quot; اسرائيل لان تضع حدا لهذا الامرquot;.