بيروت: طالب الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم اسرائيل بتنفيذ القرار الدولي رقم 1701 كاملا من دون اي تعديل وبلا قيد او شرط في اطار السعي لتعزيز موقف لبنان الدولي في الدفاع عن حقوقه المشروعة من جهة وفضح انتهاكات اسرائيل في التعدي واختراق السيادة الوطنية من جهة اخرى.

وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي التابع للرئيس سليمان ان الاخير تابع الاتصالات التي يجريها لبنان مع الدول الفاعلة والمؤثرة في مجلس الامن الدولي قبل انعقاده الاسبوع المقبل، واضاف البيان ان سليمان اطلع من وزير الخارجية فوزي صلوخ على التقارير الدبلوماسية الواردة وعلى الرسالة التي وجهها لبنان الى مجلس الامن الدولية وعلى ما تقوم به الوزارة من خلال البعثات المعتمدة في الخارج .

واكد سليمان ان quot;اسرائيل هي التي تخرق بصورة مستمرة القرار 1701 المطلوب منها تنفيذه من دون اي تعديل وخصوصا لجهة انسحابها من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من بلدة الغجر وبلا قيد او شرط quot;.

من جهة اخرى ذكرت مصادر ديبلوماسية فضلت عدم ذكر هويتها في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فحوى الرسالة التي وجهها لبنان الى مجلس الامن تتضمن شكوى ضد اسرائيل على خروقاتها المستمرة للسيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا وتدخلها في المساعي اللبنانية لتشسكيل حكومة وحدة وطنية من خلال التهديد الذي اطلقه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحكومة اللبنانية الجديدة في حال ضمت ممثلين عن حزب الله .

وقالت ان لبنان اكد في رسالته رفضه تغيير قواعد الاشتباك اي رفض لبنان اي تعديل لمهام قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل).

واشارت الى ان لبنان اكد في رسالته على ان تحترم اسرائيل تنفيذ القرار 1701 بكل مندرجاته والانتقال من مرحلة وقف الاعتداء الى مرحلة الوقف الدائم لاطلاق النار كما نص القرار وانسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها.

وشهدت الايام القليلة الماضية في لبنان اجتماعات واتصالات ديبلوماسية اكدت في معظمها وجوب تهدئة الوضع في الجنوب ودعوة مشتركة الى كل من لبنان واسرائيل الى عدم اتخاذ قرارات تصعيدية والعودة الى سياسة التهدئة.