تل أبيب:ذكرت الإذاعة الاسرائيلية اليوم الخميس ان وجهاء قرية الغجر على الحدود الاسرائيلية -اللبنانية قرّروا التوجه الى الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في مسعى لمنع تقسيم القرية وضمّ شطرها الشمالي الى السيادة اللبنانية. وقالت الإذاعة انه تم الاتفاق خلال اجتماع عقده ممثلو سكان قرية الغجر مع نائب الوزير لشؤون تطوير النقب والجليل ايوب قرا، على تنظيم زيارة لوفد أميركي برئاسة القنصل العام في تل أبيب لقرية الغجر خلال الايام القريبة المقبلة للوقوف عن كثب على هذه القضية.

ولفتت الى أن السكان سيطلبون من الوفد الأميركي العمل على إثبات ما جاء في دراسة أعدها مركز رسم الخرائط في اسرائيل، من ان الامم المتحدة اعتمدت على خرائط قديمة وردت فيها معطيات مغلوطة عندما قررت ترسيم خط الحدود الاسرائيلية -اللبنانية في وسط قرية الغجر.

وكانت صحيفة quot;هآرتسquot; ذكرت أمس الأربعاء ان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يتجه إلى طرح خطة جديدة على الحكومة الاسرائيلية تقضي بإقامة سياج في وسط قرية الغجر، في حين توصي الجهات الإسرائيلية المختصة بتبنّي اقتراح الأمم المتحدة بأن تتسلم الأمن في الجزء الشمالي مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي منه.

وتقضي خطة ليبرمان أيضاً بالسماح لسكان الجزء الشمالي من الغجر بالانتقال للسكن في شطرها الجنوبي وتجريد الذين يختارون البقاء في الجزء الشمالي من هويتهم الإسرائيلية. وكان قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان quot;اليونيفيلquot; كلاوديو غراتسيانو اقترح أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من الجزء الشمالي من الغجر وتسليم المسؤوليات الأمنية لـquot;يونيفيلquot;.