جاء إطلاق العملاقة الأميركية مايكروسوفت لـ quot;ويندوز 8quot; وحاسوبها اللوحي quot;سيرفسquot; ليشكل محاولة جريئة من جانبها لإعادة اكتشاف نفسها في حقبة جديدة.


بينما كان لشركة مايكروسوفت الريادة قبل عقدين في إطلاق نسخة ويندوز 3.1، التي جرى استخدامها آنذاك من قبل مستخدمي الحواسيب حول العالم، فها هي تحاول الآن مرة أخرى أن تعيد اكتشاف نفسها، على أمل أن يقوم المستخدمون الذين قاموا بشراء أجهزة الآيباد أو هواتف غوغل باختيار استخدام نسختها الجديدة ويندوز 8. ومع أن تلك المهمة قد تبدو صعبة، إلا أن بمقدور الشركة أن تنجزها، على حسب ما أكدته في هذا السياق صحيفة quot;التلغرافquot; البريطانية، التي أشارت بدورها إلى أن النسخة الجديدة قد تم اختبارها من قبل 16 مليون شخص مهتم بالتحميل قبل الإصدار الرسمي، على مدار فترة زمنية بلغت مدتها الإجمالية حوالي 1.24 مليار ساعة.

وتعتمد نسخة ويندوز 8 الجديدة على quot;شاشة بدايةquot; جديدة بدلاً من قائمة quot;البدءquot; التقليدية، وتقوم واجهة live tiles بعرض قصاصات للتطبيقات التي يمثلوها على الشاشة. وهو ما يتيح للمستخدم مشاهدة أحدث الرسائل التي تصله عبر بريده الإلكتروني وكذلك الصور من موقع فايسبوك وما يحدث على الإنترنت بشكل فوري في لمحة عين. ويمكن العمل من يمين الشاشة لجلب خيارات القائمة الرئيسية التي تسمح لك بالبحث على الجهاز، أو العمل من الشمال بما يسمح لك المرور عبر التطبيقات المفتوحة.

وهما العمليتان الضروريتان لفهم نسخة ويندوز 8. وهي مطورة للحواسيب اللوحية والحواسيب التي تعمل شاشاتها باللمس. وتهدف، كما أوضح الرئيس التنفيذي للشركة ستيف بالمر، لجعل الحوسبة ممتعة مرة أخرى. وأشارت في هذا السياق صحيفة التلغراف إلى أن مايكروسوفت باتت مجبرة على التكيف مع عالم أضحى يتسم بالحواسيب، حيث لا تحظي بأي خبرات حقيقية، وذلك مع العلم بأن الحواسيب اللوحية والهواتف المحمولة تعرض طرق عمل جديدة، لكنها تخضع لهيمنة غوغل وأبل، وباتت تدرك مايكروسوفت أن عليها أن تتكيف مع ذلك لكي تستمر.

فبينما كانت تستحوذ من قبل على حوالي 90 % من كافة نظم تشغيل الحواسيب، باتت مسؤولة الآن عن مجرد الثلث فقط بالنسبة لجميع quot;الأجهزة الصغيرةquot; المباعة. وقد تسببت الحواسيب اللوحية والهواتف المحمولة في هلك جزء كبير من هيمنتها. وتعول مايكروسوفت الآمال حالياً بشكل كبير على ويندوز 8، الذي حظي بثناء كثيرين، لأنه قد تم تصميمه بقدر أكبر من الذوق مقارنةً بما هو معروف عادةً عن الشركة. وتمت الإشادة كذلك بحاسوب quot;سيرفسquot; بسبب تصميمه الاستثنائي والجميل.