ما ان أُطلق نظام ويندوز 8 من شركة مايكروسوفت حتى توجهت الأنظار الى كومبيوترها اللوحي سيرفس بوصفه أول كومبيوتر تنتجه شركة البرمجيات العملاقة.


أعلن رئيس قسم ويندوز في الشركة ستيفن سينوفسكي ان سيرفس يجسد كل ما أنجزته مايكروسوفت. وفتحت مايكروسوفت في ليل إطلاق ويندوز 8 مخزنا في وسط نيويورك لا يبيع إلا الكومبيوتر سيرفس دون أن تأتي على ذكر شركات أخرى تصنع أجهزة أيضا تعمل بنظام ويندوز 8. وقالت شركات منافسة ان التركيز على سيرفس قد يدفعها الى وضع علاقتها مع مايكروسوفت موضع تساؤل رغم وقوف المستهلكين في طابور طويل أمام مخزن نيويورك لشراء الكومبيوتر اللوحي الجديد.

ويعمل سيرفس بنسخة من برمجية ويندوز 8 الجديدة تُسمى آر تي غير قادرة على تشغيل برامج ويندوز المستخدمة حاليا مثل فوتوشوب أو آيتيوز. ولكن حياة بطارية سيرفس تبلغ 10 ساعات ومن سماته المتميزة الأخرى لوحة مفاتيح فريدة سمكها 3 ملم فقط. ورغم الثناء الذي أُغدق على المكونات الصلبة والتصميم العام للكومبيوتر فان افتقار برمجيته الى التطبيقات والمنافذ أثار انتقادات واسعة. ورحب سينوفسكي بالاهتمام الواسع الذي استأثر به سيرفس.

وكان نظام ويندوز 8 أُخضع لما مجموعه 1.24 مليار ساعة من الاختبارات في 190 بلدا ومن المتوقع ان يُستخدم في الغالبية العظمى من 400 مليون كومبيوتر ستباع خلال العام المقبل. وخلال حفل إطلاق النظام في نيويورك أشار سينوفسكي ورئيس مايكروسوفت التنفيذي ستيف بالمر الى اعتماد ويندوز 8 في 1000 منتوج سيُرخص باستخدامها عندما أُطلق نظام التشغيل في 26 تشرين الأول(اكتوبر) في أكثر من 200 سوق.

وقال سينوفسكي ان الأجهزة الجديدة التي ستنتجها شركات متنوعة هي quot;افضل ما صُنع من كومبيوترات شخصيةquot;. ولكن حماسته للكومبيوتر سيرفس كانت لافتة. في غضون ذلك نفدت النسخة الرخصية من سيرفس سعة 32 غيابايت. وأكد بالمر أيضا ان الكومبيوترات الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز 8 هي quot;حقا أفضل ما أُنتج من كومبيوترات شخصيةquot; وانها كلها ذات خصوصية quot;شخصيةquot;. وأضاف ان هذه الكومبيوترات quot;تجمع بين الشخصي واللوحي ، بين العمل واللعبquot;. وتوقع منتقدون ان تلاقي مايكروسوفت صعوبة في اقناع المستخدمين بالشاشة الجديدة التي يستخدم ويندوز 8 فيها quot;بلاطات حيةquot; على شاشة ستارت جديدة لتمكين المستخدم من رؤية ما تفعله تطبيقاته بعرض البريد الالكتروني وما يرد من صور جديدة على سبيل المثال. وأكدت مايكروسوفت انها ستواصل إنتاج المكونات الصلبة للنظام التشغيلي الجديد بما في ذلك عمل اللوحي سيرفس بنظام ويندوز 8 الكامل واستخدام معالج انتل بعد ذلك في كانون الثاني(يناير).