وجد العلماء أن الحفاظ على صحة القلب والسيطرة على ضغط الدم هو المفتاح لتجنب مرض الزهايمر.


أظهرت دراسة طبية حديثة أن الناس الذين يأخذون خطوات بسيطة من سن الخمسين للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، يتمكنون من مكافحة الأعراض المسببة للخرف. وأثبت العلماء أن اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن معتدل مع الامتناع عن التدخين والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي يعزز الدماغ ويساعد على الحفاظ على نشاطه. ويقول العلماء إن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم، تؤدي أيضاً إلى تسريع تراجع وظائف المخ لدى كبار السن.

ووجد الباحثون في جامعة كينغز كوليدج ndash; لندن أن المدخنين فوق سن الخمسين أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو كانوا أكثر عرضة للمعاناة من سكتة دماغية، سجّلوا نتائج ضعيفة في مجموعة من المهام المصممة لاختبار قدرة الذاكرة، الطلاقة اللفظية مدى الانتباه والقدرة على التعلم. وقالت جيسيكا سميث، من جمعية الزهايمر: quot;نحن جميعا نعرف أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، أمر يضر بالقلب. لكن هذه الدراسة تضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن هذه العوامل تؤثر أيضاً على الدماغ والذاكرةquot;.

وقال الدكتور أليكس دريغان، محاضر في علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة quot;كينغز كوليدجquot; إن quot;تدهور الحالة العقلية والمعرفية يصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في السن، إذ أن المسنين يصبحون عرضة للنسيان ويعانون من صعوبة في تذكر الكلمات الشائعةquot;. وأضاف: quot;هذه الدراسة ساعدتنا على تحديد عوامل الخطر التي يمكن أن تترافق مع هذا الانخفاض المعرفي المتسارعquot;.