قدم مجموعة من الصبية تصميمهم الخاص للسيارات التي يرونها مميزة في معرض خاص في لندن.


قد يحمل المستقبل واقعاً جديداً في عالم تصنيع وتصميم السيارات، بفضل مهارات بعض الأطفال الصغار في هذا الجانب، ممن قد يسطروا حقبة جديدة في دنيا السيارات. وهو ما اهتمت بإلقاء الضوء عليه صحيفة التلغراف البريطانية، بلفتها إلى الدورة التي شارك بها مؤخراً عشرة من الصبية الصغار، بمتحف فيكتوريا آند ألبرت بالعاصمة البريطانية، لندن، في مجال تصميم المركبات. وبعد تحدثهم في البداية عن نوع أو اثنين من السيارات التي يفضلونها، قام كل واحد منهم بعد ذلك بتقديم تصميم افتراضي ثلاثي الأبعاد لتصاميم سيارات من إبداعهم الخاص، وبدت عليهم مشاعر السعادة لقيامهم بتبادل وجهات نظرهم الواضحة والمحددة بشأن عالم السيارات.

ومن بين هؤلاء الصبية واحد يدعي سيب، عمره 13 عاماً، قام بوضع تصميم لمركبة تقل مسافرين، وقد استوحى الفكرة من فيلمه المفضل quot; Moonrakerquot;. وأوردت عنه الصحيفة قوله :quot; يمكنني أن أخبرك الكثير من المعلومات عن أي سيارة حين أراها. وأنا أحب باغاني زوندا آر، وأحب فيها سرعتها وتصميمها. كما أني أحب قدرة سيارات نيسان جوك على المراوغة، وإن كنت لا أهتم كثيراً بالتصميمquot;.

وهناك أيضاً صبي يدعي سام، 13 عاماً، ولديه آراء متطورة مثله مثل سيب. وقال :quot; أحب في واقع الأمر سيارات ماكلارين. وأنا أحب الطريقة التي تعمل بها. وأحب كذلك سيارة بورش كايمان آر. فهي ليس باهظة الثمن للغاية. وأحب أمور منها المقاعد المصنوعة من الجلد ndash; ويمكنني أن أدفع أموالاً إضافيةً من أجل أشياء كهذهquot;. كما لفت في السياق ذاته إلى أنه يُحَفّز بنوعية السيارات التي تمتلكها أسرته.

وأعقبت الصحيفة بقولها إن تصميم المركبات واحدة من أكثر الخيارات استثنائية في موسم Create! الخاص بالمتحف والمتعلق بورش العمل لمن تتراوح أعمارهم بين 13 و 19 عاماً. وأوضحت أن هدف البرنامج هو إثارة الاهتمام والإبقاء عليه.
وقال دافيد جود مدير المشاريع الإبداعية لدى قسم التعليم والتفسير بالمتحف :quot; ترتبط كافة ورش العمل بتشكيلاتنا أو بمعارضنا المؤقتة. ويمكنك أن تقابل هناك فنانين ومصممين ممارسين، وهو ما يمكن أن يحفز تفكيرك. ويمكنك أن تجد هناك الطريقة التي يمكن أن تُطَوِّر بها ثمة شيء بنفسك. ثم يتعين عليك أن توضح وتفسر طريقة تفكيرك لأناس لا تعرفهم، وهو ما قد يزيد حقاً من درجة ثقتك بنفسكquot;.

ومن أبرز المشرفين على تلك الدورة التدريبية في المتحف مصمم السيارات الحقيقية من الكلية الملكية للفنون، ايوان غاليمور، حيث قام باصطحاب الصبية في جولة بمعرض التصميم البريطاني للمركبات في الفترة ما بين عامي 1948 و 2012.
ومضت الصحيفة تتحدث عن تجارب صبية آخرين مع تصميم المركبات، وحاورت بعضهم بشأن أفكارهم، وإن أجمعوا كلهم على حب السيارات، بمختلف أنواعها وتصميماتها.