من لا يتمنى أن يقتني العديد من الملابس الجميلة، الأنيقة والعصرية، وعندما يمل منها يرميها في سلة المهملات، من دون ندم ودون تكبد أموال طائلة..؟
لقد بات هذا الأمر ممكناً، اليوم، مع ظهور الملابس التي يتم تصنيعها من ورق قديم، التي بدأت تغزو الاسواق الاوروبية ولا سيما الالمانية، والتي تقام لها المعارض العالمية، وتعرضها أشهر العارضات.

____________________________________


عرضت أحدث الأزياء المصنّعة من الورق، مؤخراً، في كل من فرانكفورت، برلين ودوسلدورف. وقد أوضح مدير معهد تعليم تصميم الأزياء والموضة في ميونيخ، فردي بولز، قائلاً: quot;عرف الناس الملابس المصنّعة من الورق قبل نحو الف عام تقريباً في اليابان، وكان يلبسها الاغنياء، التجار الكبار وخدم المعابد. وكانت تصنّع من أوراق تسمى شيفو، وهو ورق مطواع يمكن فرده إلصاق القطعة بالأخرى لكي تتحول الى ما يشبه قطعة القماش الجاهزة للخياطةquot;.


وأضاف: quot;واليوم تطورت صناعة الورق الخاصة بالملابس وأصبح بالامكان صنع لفائف تتحول الى خيوط رفيعة، يتم إدخال مختلف الالوان والرسوم عليها. وقد يشهد العالم قريباً تحولاً تاريخياً، فيحل القماش الورقي محل قماش النسيج، فيكون ذلك حلاً لمشكلة قلة المواد الطبيعية التي تصنَّع منها الانسجة. والورق لم يعد مادة لصناعة الملابس فحسب، بل لصناعة الاكسسوارات، القبعات وحقائب اليد النسائية أيضاً، وذلك تحت شعار( يمكن البدء بشيء أفضل مع الورق القديم) quot;.


وخلال أسبوع الازياءفي برلين الشهر الماضي عرضت للمرة الاولىبعض دور الازياء المعروفة ملابس من الورق حازت على إعجاب الكثيرين، حتى أنهم لم يتمكنوا من تمييزها عن الملابس المحاكة من القماش العادي، ومنها فساتين زفاف صنعت من ورق التواليت وورق الصحف والمجلات، وبيعت بعد ساعات قليلة من عرضها. إضافة الى ملابس تخللتها الكثير من الرسوم الجميلة والجذابة بألوان متنوعة. ولفتت النظر أزياء جذابة شبابية لموسم الصيف المقبل من الفساتين الميني مع الكشاكش، التطريز والرسوم كثيرة الالوان. كما لفتت الأنظار تصاميم لمصممين معروفين، أمثال حسين شالايان، جون غاليانو، فاندرفورت وغيرهم، تألفت من فساتين للسهرات يغلب عليها الطابع الكلاسيكي الرومانسي، بينما كانت تصاميم البرازيلي جوم ناكاوو أكثر شبابية ومطعمة بالرسومات الزاهية.


وفي فرانكفورت سارت عارضات الازياء على السجاد الاحمر من أجل عرض ملابس ورقية خفيفة للصيف المقبل غلبت عليها الألوان الزاهية كالزهري، الابيض والفيروزي مع رسوم أزهار كبيرة وأكسسوارات مختلفة منها ملابس لمصممة الازياء ايزابيل دي بورشغرا وجورجيا شابمان من دار أزياء مارشيسا. وأكد متحدث بإسم صالة العرض بأن أزياء شابمان الورقية، سوف تتم مشاهدتها قريباً على فنانات هوليوود.