كسبت شركة مايكروسوفت الدعوى ضد شركة quot;موتورولاquot; التابعة لـ quot;غوغلquot;،بشأن السعر الذي يجب دفعه مقابل استخدام براءات اختراع خاصة بها.


نيويورك: كسبت المجموعة المعلوماتية الأميركية quot;مايكروسوفتquot; الدعوى القضائية التي تواجهت في إطارها مع شركة quot;موتورولاquot; التابعة للعملاق المعلوماتي quot;غوغلquot; بشأن السعر الواجب دفعه لاستخدام براءات تعتبر quot;أساسيةquot;. ويعد القرار الذي أصدره أحد قضاة مدينة سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة)، وهو قد يصبح مرجعا يحال إليه في هذا المجال، على ما كشف أحد المصادر القضائية.

ويذكر أنه لا غنى عن البراءات الأساسية لتشغيل التكنولوجيات الواسعة الانتشار، ومن المفترض ان يبيع صاحب هذا النوع من البراءات رخصة استخدامها بسعر quot;مقبولquot;. وشملت الدعوى التي أحيلت إلى القضاء الأميركي براءات لـ quot;موتورولاquot; مرتبطة بمعايير كثيرة الاستخدام، من بينها معيار خاص بأشرطة الفيديو وآخر بشبكة الاتصالات اللاسلكية. وتستخدم quot;مايكروسوفتquot; هذه المعايير في جهاز العاب الفيديو المحمول quot;إكسبوكسquot; وبرمجية quot;ويندووزquot;.

وكانت quot;موتورولاquot; قد طالبت quot;مايكروسوفتquot; بدفع ثمن هذه الرخص سنة 2010 في رسالة اقترحت فيها ثمنا يبلغ 2,25 % من أسعار مبيعات كل من المنتجات المعنية. ويشار على سبيل التوضيح إلى أن أسعار جهاز quot;اكسبوكسquot; تبدأ بمئتي دولار على موقع quot;مايكروسوفتquot;. فقدمت المجموعة المعلوماتية شكوى تتهم فيها quot;موتورولاquot; باستغلال صلاحياتها. واعتمد القاضي جيمس روبرت المعين للبت في المسألة معادلة حسابية تقضي بدفع بعض السنتات في مقابل المنتج الواحد. ولم يكشف عن قيمة المبلغ الإجمالية، لكن رجح مصدر مطلع على المسألة أن تدفع quot;مايكروسوفتquot; ما يوازي 1,8 مليون دولار في العام الواحد، في مقابل مبلغ قدره أربعة مليارات دولار كانت quot;موتورولاquot; قد طلبته بداية.