بدأ أطباء قلب تشيك بالتعاون مع خبراء أميركيين اختبار طريقة قالوا عنها بأنها فريدة من نوعها في معالجة قصور القلب تعتمد على إحداث فتحات في الحاجز القلبي.


براغ : أعلن رئيس الأطباء في قسم القلبية في مشفى نا هوموليتسي في براغ البروفيسور بيتر نيؤجيل بان الطريقة التي بدأ اختبارها تمثل املأ كبيرا للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الذي توجد إمكانيات علاج محدودة جدا له الآن ، مشيرا إلى انه تم في المشفى إجراء عملية تعتبر الخامسة في العالم والثانية في أوروبا لمريض يبلغ من العمر 55 عاما وان صحته تحسنت بعد هذه العملية بشكل بارز سمحت له بان يعمل بشكل اعتيادي الآن .
وأضاف بان المريض قبل العملية لم يكن يستطيع الصعود حتى إلى الطابق الأول أما الآن فانه يصعد بسهولة إلى الطابق الثالث .

واعترف البروفسور بان العملية تثير نوعا من الغرابة للوهلة الأولى لأنه في الأغلب يتم سد الفتحات غير المطلوبة في القلب أما الطريقة الجديدة هذه فتساعد المرضى من خلال إحداث فتحه بالحجم المناسب تساعد المريض بشكل جيد لان المرضى الذين يعانون من قصور القلب تكون قلوبهم غير قادرة بسبب فقدانها للمرونة أن تنفتح بالشكل الضروري والامتلاء بالدم . وأوضح أن العملية تتم بمساعدة القسطرة أي يتم إدخال سلك ناعم عبر الشرايين بدون الحاجة إلى عملية جراحية لفتح الصدر أما المريض فيكون في وضع يسمح له بالتعاون مع الطبيب وهو بوعيه .

وتستغرق العملية نحو 20 دقيقة فقط أما تكلفتها فلم تحدد بعد غير انه يتوقع أن تكون بين 2000 ـــ 4000 يورو . ويكمن جوهر الطريقة الجديدة في انه يتم عبر الشريان إدخال شريط ناعم إلى القلب يتضمن أبرة يتم غرسها في حاجز البطينين لإحداث فتحة صغيرة ثم يتم لاحقا تكبيرها لكن بشرط أن لا تتجاوز 8 ملم ويتم تعزيز هذه الفتحة بطعن معدنية بحيث تجعلها تشبه السلة المؤلفة من أسلاك وتسمح هذه الفتحة لاحقا بانتقال الدم الفائض من الحجيرة اليسرى إلى اليمنى .

ويؤكد البروفيسور نيؤجيل بان القلب يستطيع بعد هذه العملية أن يتكيف مع ارتفاع ضغط الناجم من الغرفة اليسرى أثناء التعرض لثقل أو جهد ما وفي هذه الحالة يستطيع المريض أن يتحمل الجهد أو الأثقال المرتفع . وأشار إلى أن التكنولوجيا الجديدة المستخدمة في هذه الطريقة طورتها شركة دي سي ديفيسيس التي تتخذ من ولاية ماساتشوستس الأمريكية مقرا لها . يذكر أن قصور أو فشل القلب في الكثير من الأحيان يتأتى من وضع المريض بعد تعرضه للجلطة القلبية واعتلال عضل القلب وعدم معالجة أو العلاج بشكل سيء للضغط المرتفع .