قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفت الدولة المصرية بباكورة إنتاجها التصنيعي من خلال جهاز إينار اللوحي بمميزات عالية، وتهدف إلى إنتاج نحو 6 ملايين جهاز بحلول العام 2017، تحت إشراف وزارة الانتاج الحربي.


القاهرة: laquo;إينارraquo; هو اسم أول حاسوب لوحي صنع فى مصر. بدأت فكرته منذ أكثر من عامين عندما تم إرسال مجموعة من المهندسين المصريين للتدريب في ألمانيا والولايات المتحدة والصين في مصنع فوكسكون، الذي يقوم بتجميع أجهزة أبل، لتعلن الحكومة المصرية على لسان المهندس ياسر القاضي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات laquo;إيتيداraquo;، في نيسان (أبريل) الماضي إنتاج laquo;تابلت اينارraquo; في مصر، تحت إشراف وزارة الإنتاج الحربي في مصانع شركة بنها للإلكترونيات، ليبدأ طرحه في الأسواق أول حزيران (يونيو) المقبل.

خصائص عالية
احتفت الدولة المصرية بالمنتج المصري laquo;إينارraquo;، وعلى رأسها الرئيس محمد مرسي، بإهدائه إلى رؤساء اتحاد طلاب الجامعات المصرية أثناء لقائه بهم، وكذلك رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الذي نشر صورة له في صفحته على فايس بوك وهو يجرب laquo;إينارraquo;، وكتب: laquo;إينار حاسب لوحي صنع في مصر.. وهكذا يبدأ الحلم المصري في عالم التكنولوجيا بتقنيات التركيب السطحي والتجميعraquo;.

يأتي الجهاز بمعالج بقوة 1.6 جيجا هيرتز، وشاشة 9.7 بوصة بدقة وضوح 720X 1024، وذاكرة وصول عشوائي RAM 1 جيجا بايت، وذاكرة تخزين 8 جيجابايت يُمكن زيادتها حتى 32 جيجابايت، ونظام تشغيل laquo;أندرويد 4.1.1raquo;.

كما يحتوى الجهاز على كاميرتين أمامية وأخرى خلفية بقدرة 5 ميجا بيكسل، ودعم شبكات الاتصالات WI-FI، وشبكات الجيل الثالث، ويزن 750 جرامًا.

يمكن ترقيته

من جانبها، قالت المهندسة مجدة محمد علي، رئيسة قطاع التنسيق والمتابعة في مصنع laquo;بنها للإلكترونياتraquo;، لـlaquo;إيلافraquo; إن الجهاز سيكون متوفرًا للمستخدم بسعر 1550جنيهًا (220 دولاراً)، مشيرة إلى أنه سيتاح في منافذ البيع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي المصرية.

كما أوضحت أنه سيتم تصنيع عدد 10 آلاف حاسب لوحي بتكلفة تصل إلى 1.5 مليون دولار كمشروع استرشادي لخطوط إنتاج الحاسبات اللوحية والمحمولة والهاتف المحمول، ثم الوصول بمراحل الإنتاج إلى 6 ملايين حاسب لوحي بنهاية العام 2017 بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 1.8 مليار دولار.

وأضافت علي أن laquo;إينارraquo; كان مقررًا عرضه بالأسواق في أيار (مايو)، لكن تم التأجيل لتحسين بعض الخواص، حيث يدعم الإصدار الجديد خاصية الجيل الثالث بشكل كامل، كما يقبل إضافة شريحة SIM بالحجم الكامل، وسيضم خاصية البلوتوث، بالإضافة إلى ترقية الكاميرا الخلفية إلى 5 ميجا بيكسل بدلًا من 2، والأمامية إلى 2 ميجا بيكسل بدلًا من 0.3.

أضافت علي: quot;من المخطط تحديث الإصدار الحالي من نظام تشغيل المستخدم في الجهاز وهو أندوريد 4.1.1، فهذا ممكنquot;.