كُشفت تصاميم شركة سامسونغ لانتاج ساعة ذكية في سلسلة من طلبات تسجيل براءات اختراع باسمها مؤكدة ان الشركة الكورية الجنوبية العملاقة تستعد لمنافسة ابل وغوغل في سوق جديدة.


ستكون ساعة سامسونغ الذكية ذات شاشة مرنة قابلة للطي بحيث تلتف حول المعصم وتتحكم بها لوحة مفاتيح صغيرة مماثلة للوحة الموجودة في هاتف غالاكسي اندرويد ، بحسب تخطيطات نشرها موقع اخباري كوري جنوبي.

وتشير التخطيطات الى ان الساعة تستطيع ان تتسلم وترسل المكالمات الهاتفية وتبعث رسائل بالبريد الالكتروني وتحفظ المعلومات وترتبط بالانترنت. وستكون الساعة الذكية مصنوعة من مواد معدنية وبلاستيكية.

وتبين الوثائق التي نشرها الموقع الكوري الجنوبي ان الشركة سجلت اسماء اجهزة منها Galaxy Gear للسوق الاميركية وSamsung Gear لسوق كوريا الجنوبية. وكان رئيس سامسونغ التنفيذي لي يونغ هي أكد في وقت سابق من العام الحالي ان سامسونغ ستعمل على تطوير ساعة ذكية.

ولاحظ مراقبون ان سامسونغ تدخل ما سيصبح في وقت قريب سوقا مزدحمة بعد ان قدمت شركتا غوغل وابل وثائق لتسجيل براءات اختراع في مؤشر الى خططهما لتطوير ساعات ذكية في حين اكدت مايكروسوفت انها تعمل على تصميم نسخة خاصة بها.

في هذه الأثناء تروج شركة سوني ساعتها الذكية سمارت ووتش 2 التي تعتبر ملحقا بهواتف اكسبيريا من سوني وستُطلق في وقت لاحق من العام الحالي. كما اطلقت شركة توم توم لأجهزة الملاحة الأرضية ساعة SportWatch التي تتضمن اجهزة لمراقبة دقات القلب وحساب السرعة لمساعدة المستخدمين على تحسين تمارينهم البدنية.

ولكنّ الخبراء منقسمون حول ما إذا كان اهتمام الشركات نفسها بالساعات الذكية سيُقابل باهتمام مماثل من المستهلكين. وتوقعت شركة كاتليس للتحليلات التكنولوجية ان تنتعش السوق خلال عام 2014 باطلاق quot;جيل جديد من الأجهزةquot; وبيع 5 ملايين هاتف ذكي بحلول نهاية العام.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن نائب رئيس الشركة كريس جونز ان الساعات الذكية ستكون أهم منتوج جديد في صناعة الالكترونيات الاستهلاكية منذ اطلاق آيباد.

ولكن جونز استبعد ان تحل الساعات الذكية محل الهواتف الذكية بل سيقبل المستهلكون على شرائها كملحقات بهذه الهواتف. وتبين ابحاث سوق اجرتها شركة انترناشنال ديتا كوربوريشن في الولايات المتحدة ان غالبية المستهلكين لا يبدون اهتماما يُذكر باستخدام أي من سمات الساعة الذكية. وكانت السمة الأكثر شعبية بين المستهلكين معرفة من يتصل بهم من معصم اليد ولكن 14 في المئة فقط قالوا انهم مهتمون جدا بهذا التطبيق.