أفادت تقارير بأن ابل تعتزم استحداث برنامج مقايضة يتيح للمستخدمين ان يستعيضوا عن هاتف آيفون القديم بموديل جديد.


سيمكِّن برنامج تبديل آيفون القديم بآخر جديدالمستهلكين الذين لديهم نسخ قديمة من آيفون مثل آيفون 4 أو 4 أس ان يجلبوا الجهاز الى مخزن ابل ومبادلته بموديل جديد مثل آيفون 5 بسعر مخفض. ولم يتأكد موعد العمل ببرنامج المقايضة ولكن مدونات تكنولوجية نقلت عن مصادر ان اطلاقه سيكون في يوم ما من أيلول(سبتمبر).

وأفاد موقع تيك كرانتش التكنولوجي ان بعض مخازن أبل في الولايات المتحدة بدأت بالفعل تجريب برنامج المقايضة ناقلا عن مصدر ان موظفا من ابل يفحص هواتف آيفون التي تُجلب الى المخزن حيث تُطرح على مالك الهاتف سلسلة من الأسئلة عن حالة جهازه لتقدير قيمته.

وكثيرا ما يُعرض على صاحب الهاتف الذي يريد استبداله سعر يستند الى لون الجهاز وحجم التلف المادي والالكتروني. ثم تُضاف القيمة المقدَّرة الى بطاقة هدية من ابل يمكن ان تُستخدم لاحقا لشراء آيفون جديد.

ولا يسري برنامج المقايضة إلا إذا كان الشخص في المخزن للحصول على هاتف جديد وبالتالي لا يستطيع المقايضة ببطاقة الهدية فقط.

وتنفذ جهات ثالثة تبيع هواتف آيفون برامج مقايضة كهذا ولكن رئيس ابل التنفيذي تيم كوك يريد تسويق المزيد من الأجهزة عن طريق مخازن ابل. فان 20 في المئة فقط من هواتف آيفون تُسوق مباشرة من مخازن ابل للبيع بالتجزئة.

كما تدير أبل برنامجا لإعادة التدوير عن طريق البريد يغطي طائفة واسعة من منتجاتها. وإذا اراد مستهلك مقايضة جهاز قديم مكسور لا قيمة نقدية له فانه يستطيع ان يفعل ذلك كعملية إعادة تدوير.

اعداد