غالبا ما نلجأ الى حبوب الفيتامينات عندما نشعر بالارهاق أو الوهن الجسدي لنستعيد بعضا النشاط الذي افتقده الجسم من جراء الضعوطات اليومية أو عدم تناول الغذاء السليم والوافي يوميا. لكن ان تكون الفيتامينات مصدر حماية للدماغ وتحميه من السكتات فهذه نتيجة توصلت إليها الأبحاث حول المنفعة الصحية من تناول مكملات فيتامين ب.


أجمعت نحو 14 دراسة متخصصة ان مكملات فيتامين ب استطاعت ان تقلص احتمال التعرض لسكتة دماغية بمقدار 7 في المئة. وبالامكان الاستفادة من الغذاء الطبيعي للحصول على الكميات الكافية من الفيتامين للجسم من خلال تناول الأطعمة مثل سمك التونا والكبد والفواكه وتحديدا الموز. أما الخبز فهو يحتوي على كميات منخفضة من الفيتامين، لذا لا يرى الخبراء ضيرا في تناول كبسولات من فيتامين ب لتأمين حاجة الجسم الضرورية منه.

وكانت دراسات سابقة أظهرت نتائج متضاربة لما سبق ذكره أعلاه، إذا رأت بعضها ان مكملات فيتامين B يمكن أن تزيد من خطر السكتة القلبية. وأخضع الباحثون من جامعة تشنغتشو في الصين 55 ألف مشارك لتجارب سريرية، فوجدوا ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية تقل 7 في المئة بعد تناول فيتامين ب. وأكد معدو الدراسة في البحث الذي نشر في دورية quot;علم الأعصابquot; أن الحمض الأميني بالاضافة الى مكملات فيتامين ب يقي الفرد من التعرض لسكتة دماغية بشكل كبير. في المقابل لم ير الباحثون التأثير نفسه للحماية من النوبات القلبية .