فكرة فريدة&من كل الأوجه بدأت تتحقق بشكل ملموس خلال الآونة الأخيرة بعدما أزيح النقاب عن أنه قد بات بالإمكان تطوير خلايا نحل صناعية في المناطق الحضرية.


توصلت شركة فيليبس الى آلة من شأنها إنتاج العسل الطبيعي في المنزل، الاختراع عبارة عن نصف وعاء من الزهور ونصف من العسل الصحي، حيث يمكن الحصول على قدر من العسل بمجرد الضغط على القاعدة. وللإبقاء على النحل في أجواء المكان عند القيام بذلك، يتم تثبيت نظام تدخين لمنع النحل من الطيران بعيداً، ومن ثم الحفاظ على طبيعة الخلية. وإن كان يريد الأفراد ترك نافذة الخلية مفتوحة طوال العام، ففي هذه الحالة سيظل النحل يطن، وهو ما قد يمثل مصدراً للإزعاج، وبالتالي يُنصَح بنقل مزرعة العسل للحديقة.

وقالت فيليبس بهذا الخصوص :" تلك الخلايا الحضرية هي مفهوم مستدام وصديق للبيئة ويحظى بتأثيرات تعليمية مباشرة. فالأماكن الحضرية ( المدن ) ستستفيد من عمليات التلقيح، وسيستفيد السكان من العسل ومن قيمته العلاجية أيضا إضافة الى التمتع بفرصة مراقبة النحل وهو يعمل. وبالاتساق مع تراجع مستعمرات النحل حول العالم، فإن هذا التصميم الجديد سيساهم في الحفاظ على أنواعها وسيشجع على عودة النحل إلى المناطق الحضرية".


&