حذرت دراسة واسعة النساء دون سن الخامسة والستين من تناول جرعة أسبرين يومية لأن ضررها أكبر من نفعها.


اكتشفت الدراسة التي شملت 30 ألف إمرأة متعافية ان الأخطار تفوق منافع تناول جرعات خفيفة منتظمة من الأسبرين للوقاية من أمراض يمكن ان تكون قاتلة مثل السرطان ومرض القلب.& ولكن الدراسة التي أُجريت في جامعة اوتريخت الهولندية توصلت الى ان هناك فائدة في تناول النساء دون سن الخامسة والستين جرعة أسبرين كل يوم. وتبين الدراسة ان التوازن بين المنافع والأضرار يبدأ بالتغير لصالح كفة الأضرار مع تقدم العمر. واستندت النتائج الى دراسة نحو 30 ألف امرأة متعافية لا تقل أعمارهن عن 45 عاما.

يقلل من سرطان القولون

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور فرانك فيسرين من المركز الطبي لجامعة اوتريخت ان النتائج التي توصلت اليها دراسات أخيرة بأن تناول الأسبرين يوميا أو بعد كل يوم يمكن ان يقلل خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون ، أحيت من جديد السجال حول دور الاسبرين في الوقاية الأولية. ولكنه أضاف ان العلاج الشامل يكون عديم الفائدة أو ضارا لغالبية النساء فيما يتعلق باجمالي خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والنزف المعوي.

واقتصرت الدراسة على تأثير الاسبرين في النساء المتعافيات. وكثيرا ما ينصح الأطباء الأشخاص المهددين بدرجة عالية من خطر الاصابة بمرض القلب ان يتناولوا الاسبرين يوميا ويُنصح بتناول الحبة عادة اولئك الذين أُصيبوا بنوبة قلبية مع أدويتهم الأخرى. &