حذرت جميعة السيارات البريطانية أصحاب السيارات الجديدة من استهداف سياراتهم بهجمات الكترونية تفقدهم السيطرة عليها أثناء قيادتها.


قال رئيس الجمعية ادموند كنغ ان الارتباط الدائم بالانترنت في السيارات الجديدة التي تستخدم تكنولوجيات حديثة يمكن ان يمنح القراصنة الالكترونيين فرصة التلاعب بمنظومات السلامة حتى أثناء قيادة السيارة على الطريق.

وأضاف كنغ ان الجيل الجديد من منظومات السلامة يتضمن تقنية ذكية تمكن السيارات من التواصل فيما بينها وبذلك تقليل احتمالات وقوع حوادث سير. ولكن كنغ أعرب عن خوفه من ان يتمكن القراصنة الالكترونيون من اختراق هذه الشبكة لاستهداف سلامة السيارة عن سابق اصرار.

وأشار كنغ أيضا الى ان التقنيات التي تربط السيارة بالانترنت يمكن ان تصبح ملوثة بفيروسات تهدد عملها.& وأوضح كنغ في حديث لصحيفة التايمز ان التكنولوجيا الحديثة أدت الى زيادة في الجرائم التي تستهدف السيارات بعد هبوط معدلاتها من الذروة التي بلغتها هذه الجرائم في التسعينات عندما كان اللصوص لا يحتاجون الى أكثر من مفك لسرقة السيارة.

سرقة دون مفاتيح

ولكن بعض المجرمين اليوم يستطيعون استخدام التكنولوجيا اللاسلكية للاحتيال على منظومات فتح السيارة وتشغيلها بدون مفاتيح ثم سرقتها.

وقال كنغ "ان سيارة اليوم ترتبط بالانترنت 24 ساعة في اليوم وإذا استهدفها القراصنة الالكترونيون كما يستهدفون أشياء أخرى فاننا مقبلون على فترة عصيبة". وأضاف انه "كلما ازداد عدد السيارات التي تعتمد على التكنولوجيا ازداد عدد السيارات المستهدفة".

وابدى كنغ قلقه على الأخص من استهداف منظومات السلامة المدمجة بالسيارة قائلا ان شبكات النقل يمكن ان تواجه تهديداً شبيهاً بخطر الارهاب ودعا الى التحسب لمثل هذا الخطر قبل فوات الأوان.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الخبير الأمني جاك لوف ان القراصنة الالكترونيين قد يستطيعون التنصت على الاحاديث والمكالمات التي تجري داخل السيارة أو تنزيل معلومات من منظومة الملاحة الأرضية فيها.

&

&

&