تعمل شركة غوغل على تطوير نسخة من نظام التشغيل في السيارة دون حاجة الى هاتف ذكي لاطلاق النظام في غضون عام.


كانت غوغل أشارت في وقت سابق الى ان برمجية اندرويد اوتو المصممة للتحكم بوظائف مختلفة داخل السيارة مثل الترفيه والملاحة الأرضية والإعدادات ستكون مدمجة بالسيارة مباشرة وتعمل بصرف النظر عن وجود هاتف ذكي. ولكن وكالة رويترز ذكرت في تقرير ان من المقرر إطلاق هذا النظام خلال عام تقريبا مع تحديث باسم اندرويد أم.

ويشكل اندرويد أوتو محاولة لترويج نظام اندرويد التشغيلي الشائع في الهواتف الذكية والكومبيوترات اللوحية بحيث يكون المنصة الافتراضية للكومبيوترات المندمجة بالسيارة. ولكن هذا النظام يواجه منافسة شديدة في السوق من شركة ابل. واتفقت شركات عديدة لصناعة السيارات مع غوغل أو أبل أو الشركتين معا على دمج مثل هذا النظام في سياراتها.

تحالف شركات عالمية

إذ اتفقت غوغل في وقت سابق من العام مع شركات اودي وهوندا وجنرال موتورز على اقامة تحالف لاستخدام نظام اندرويد التشغيلي ذي المصدر المفتوح في كل سيارة جديدة من اجل ان تكون قيادة السيارة "أكثر امانا وسهولة ومتعة" ، كما اعلنت الشركات الأعضاء في التحالف.

وتأمل غوغل بأن يؤدي تحالفها مع هذه الشركات الى جعل نظام اندرويد التشغيلي النظام المتعارف عليه في كومبيوترات السيارات بوضع 700 الف تطبيق متوفرة الآن على لوحة أجهزة القياس في السيارة ، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف. وقال تحالف غوغل وشركات السيارات الثلاث ان الهدف هو تسريع التجديد والابتكار في السيارات بمقاربة توفر انفتاحا وبرمجيات مصممة وفق احتياجات المستخدم.

وكانت أبل كشفت أوراقها في هذه السوق باعلانها التوصل الى اتفاقات مع شركات بي أم دبليو وديملر ومرسيدس وهوندا لانتاج لوحات أجهزة القياس من سماتها نظام أي أو أس التشغيلي المستخدم في آيباد وآيفون.

تقنية الرسائل الالكترونية

ويأتي هذا الاعلان بالارتباط مع تقنية سيري لاملاء الرسائل الالكترونية أو النصية والأوامر الصوتية التي يمكن ان تصبح في السيارة سمة مفيدة جدا للسائقين.
ويكون آيفون عقل هذه المنظومة من خلال ربطه بالسماعات والشاشة داخل السيارة. وتردد ان شركة غوغل تخطط لدمج المنظومة الالكترونية بالسيارة بحيث تستخدم نظام اندرويد التشغيلي كجزء منها.

وتشهد الكترونيات السيارة تطورا متواصلا وترابطا متزايدا. واعلن رئيس شركة جنرال موتورو مؤخرا ان موديلات 2015 فلاحقا ستكون مزودة برقائق الكترونية من الجيل الرابع لتوفير ارتباط دائم بالانترنت دون حاجة الى هاتف ذكي.