قد تكون الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد التشغيلي الأكثر رواجا بين المستهلكين في بلدان العالم النامي بسبب مواصفاتها العملية واسعارها المتهاودة ولكن استطلاعا جديدا أظهر ان أبل هي العلامة التجارية الأولى بين العلامات المرغوبة في هذه البلدان.


تبين نتائج الاستطلاع الذي شمل 4500 مستهلك في البرازيل والصين والهند ونيجيريا وفيتنام ان 32 في المئة قالوا انهم يريدون جهازا من انتاج ابل مقابل 29 في المئة قالوا انهم يرغبون في امتلاك هواتف سامسونغ و13 في المئة اعربوا عن تفضيلهم هواتف نوكيا. ولكن رغم تقدم أبل على سامسونغ بوصفها العلامة الأكثر مرغوبية فان الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد تتصدر مبيعات الهواتف الذكية في هذه البلدان.

السمات العملية وراء الاقبال

وفي حين ان سمعة العلامة التجارية كانت في أحيان كثيرة تُسهم في نجاح الهواتف الذكية في الغرب فان أسباب الاقبال على هاتف معين في الأسواق الناشئة أكثر تنوعا. وتأتي السمات العملية للجهاز في مقدمة هذه الأسباب حيث قال نحو 50 في المئة من المستهلكين ان هذا هو دافعهم الرئيسي لشراء الهاتف.
وبالنسبة للمستهلكين البرازيليين فان الثقة بالعلامة التجارية تأتي بالمرتبة الثانية لكن الأسم هو العامل الرئيسي عند المستهلكين النيجيريين والهنود والصينيين والفيتناميين.

منافسة محمومة

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ماركو فيريمس الرئيس التنفيذي لشركة ابستريم المختصة بدراسة أسواق الأجهزة المحمولة quot;ان السباق على مستهلكي الأسواق الناشئة محتدم حقا بعد الاعلانات المتعددة لشركات تصنيع الهواتف وشركات الانترنت لا سيما فايسبوك ، التي كلها تعمل على تطوير أجهزة أو محتوى محمول خصيصا لمستهلكي هذه المناطقquot;.

وأكد فيريمس ان هذه الشركات لا تستطيع كسب المستهلكين الذين تحاول الوصول اليهم إلا عندما تستوعب مستوى الأسعار الذي يستطيع هؤلاء المستهلكون دفعها والمحتوى الذي يريدونه والسمات العملية التي يفضلونها في الجهاز.

وتأتي نتائج الاستطلاع بعدد إطلاق أبل هاتفها الجديد آيفون 5 سي في أيلول(سبتمبر) 2013 الذي قال محللون انه محاولة من أبل لاختراق الأسواق الناشئة. ولكن السعر العالي نسبيا لهذا الهاتف وضعه بعيدا عن متناول كثيرين في البلدان النامية.

وأعلنت نوكيا مؤخرا إطلاق هاتف نوكيا أكس الموجه لمستهلكي العالم الثالث الذين لم يستخدموا هاتفا خلويا من قبل ويريدون شراء أول هاتف محمول. في هذه الأثناء أسهمت سامسونغ بنحو نصف الهواتف الذكية التي بيعت في افريقيا العام االماضي. وتأمل الشركة بمضاعفة مبيعاتها من الهواتف الذكية في افريقيا عام 2014.