تسببت أحدث البرامج الثابتة التي أضيفت لبعض من تلفزيونات فيليبس الذكية في فتح الباب أمام إمكانية تعرضها لهجمات محتملة من قبل بعض القراصنة الذين يتواجدون في نطاق البث للسيطرة على التلفزيونات عن بعد والقيام بإجراءات غير مصرح بها.


نشر باحثون من شركة ReVuln البحثية، التي يوجد مقرها في مالطا، مقطعاً مصوراً يظهر ما يمكن للقراصنة القيام به، بعد أن يتصلوا بالشبكات اللاسلكية غير الآمنة لتلفزيونات فيليبس المصابة، طبقاً لما ذكرته تقارير صحافية بهذا الخصوص. وأوضح الباحثون أن الهجمات المحتملة تنطوي على الوصول إلى ملفات التكوين الخاصة بأجهزة التلفزيون، الوصول لملفات مخزنة على أجهزة يو إس بي مثبتة بالتلفزيون، فيديوهات وأصوات وصور تبث لجهاز التلفزيون، التحكم في التلفزيونات عبر تطبيق تحكم عن بعد خارجي وسرقة ملفات تعريف من متصفح التلفزيون.

وأشارت التقارير إلى أن الشبكة غير الآمنة قد تم فتحها بواسطة تقنية quot;ميراكاستquot;، التي تتيح الوصول اللاسلكي للمحتوى الصوتي والمرئي إلى شاشة التلفزيون من أجهزة الكمبيوتر العادية، الحواسيب اللوحية، الهواتف وغيرها من الأجهزة.

وقال باحثون من شركة ReVuln، في بيان لهم بهذا الشأن، إن أجهزة تلفزيونات فيليبس التي تعمل بإصدارات ضعيفة من البرامج الثابتة تفتح اتصال شبكة لاسلكية بمعرف يبدأ بـ quot;DIRECT-xyquot; يمكن الوصول إليه بواسطة كلمة مرور مشفرة.