بث التلفزيون السوري خطاب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا في مؤتمر quot;جنيف 2quot; مرفقًا بصور قال إنها لـquot;جرائم إرهابيةquot;.


ما ظنّ أحدٌ أن التلفزيون السوري الرسمي سيبث كلمة أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، في مؤتمر جنيف-2 المنعقد في مونترو في سويسرا، لكن هذا التلفزيون، الذي يخضع تمامًا لرغبات قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا، حاول الاستفادة من الخطاب، من طريق عرض الجربا مع صور قتلى ودمار، سماها التلفزيون باسم quot;جرائم إرهابيةquot;.

نصف الشاشة

لم يذكر التلفزيون السوري في أي وقت من الأوقات اسم الجربا، ولم ينقل نتفًا من خطابه في الشريط الإخباري أسفل الشاشة كما هي العادة، وكما فعل اثناء مداخلات الأطراف الأخرى المشاركة في المؤتمر، الذي افتتح اليوم الأربعاء، وأثناء خطاب وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، الذي ألقاه قبل الجربا.

فطوال وقت الخطاب، كانت الشاشة مقسومة في قسمين: قسم أيمن عرض فيه خطاب الجربا، وعلته شارة quot;مونترو - سويسراquot;، وقسم ايسر عرض فيه صور لقتلى ودمار في مناطق سورية، رصفها محررو التلفزيون تحت عنوان: quot;الجرائم الإرهابية في سورياquot;.

وهو الاسلوب نفسه الذياعتمده التلفزيون السوري مع خطابي أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي، وسعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، لأن تركيا والسعودية من أبرز الدول التي تدعم علانية معارضي نظام الأسد. وأثناء كلمتي أوغلو والفيصل، ظهرت في الجهة اليسرى من الشاشة صور إعدامات عشوائية وقنابل وبرك دماء ومبان مدمرة وجثث، بينها جثة طفل.