مونترو (سويسرا): حذر وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في الكلمة التي القاها في المؤتمر الدولي حول سوريا اليوم الاربعاء من quot;تغيير مسارquot; مؤتمر جنيف-2، داعيا الى وضع هدفه القاضي بالعمل على تشكيل حكومة انتقالية موضع التنفيذ.

وتابع quot;من البديهي الا يكون لبشار الاسد او من تلطخت ايديهم بدماء السوريين اي دور بهذا الترتيبquot;. (التفاصيل)

وانتقدت الولايات المتحدة الاربعاء بشدة quot;الخطاب التصعيديquot; لوفد النظام السوري خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول السلام في هذا البلد في مدينة مونترو السويسرية.(التفاصيل)

واعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء ان quot;لا احد في العالم له الحق في اضفاء الشرعية او عزلها عن رئيسquot; وذلك ردا على وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي اعلن ان الرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان يشارك في الحكومة الانتقالية.

وقال المعلم في كلمته امام المؤتمر الدولي حول سوريا المنعقد في مونترو السويسرية quot;لا أحد في العالم ..سيد كيري.. له الحق بإضفاء الشرعية أو عزلها أو منحها لرئيس أو حكومة أو دستور أو قانون أو أي شيء في سورية إلا السوريين أنفسهمquot;.

واعتبر المعلم ان من يريد quot;التحدث باسم الشعب السوري لا يجب ان يكون خائنا للشعب وعميلا لاعدائهquot;. (التفاصيل)

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان الرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان يشارك في الحكومة الانتقالية في سوريا، متحدثا بعد افتتاح المؤتمر الدولي حول سوريا الاربعاء في مدينة مونترو السويسرية. (التفاصيل)

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان المفاوضات من اجل التوصل الى تسوية للنزاع الجاري في سوريا quot;لن تكون سهلة ولا سريعةquot; مؤكدا على quot;المسؤولية التاريخيةquot; التي يتحملها اطراف النزاع، لدى افتتاح مؤتمر جنيف-2 الاربعاء في مدينة مونترو السويسرية.

وقال لافروف الذي كان من اوائل الذين القوا كلمة بعد افتتاح المؤتمر الدولي حيث يتواجه للمرة الاولى وفدان عن نظام دمشق والمعارضة السورية ان quot;هدفنا المشترك هو النجاح في وضع حد للنزاع الماساوي في سورياquot;.

واعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير انه لا يتوجب توقع حدوث quot;معجزةquot; في المؤتمر حول سوريا الذي افتتح الاربعاء في مونترو بسويسرا. (التفاصيل)

وافتتح صباح الاربعاء المؤتمر الدولي حول سوريا في مدينة مونترو السويسرية الذي دعيت اليه حوالى اربعين دولة ومنظمة برعاية الامم المتحدة.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;اعلن افتتاح مؤتمر جنيف حول سويسرا. نعرف ان هذا المسار كان صعبا ومضنيا للتوصل الى هناquot;.
واعتبر بان كي مون ان اليوم هو quot;يوم املquot; لسوريا وعلى الاطراف السورية انتهاز quot;الفرصة الكبيرةquot; المتاحة.
وقال بان quot;بعد حوالى ثلاث سنوات طويلة من النزاع والمعاناة في سوريا، اليوم هو يوم أملquot;، مضيفا quot;امامكم فرصة كبيرة ومسؤولية لخدمة الشعب السوريquot;.
ولن يكون من السهل اطلاق عملية البحث عن السلام بعد حرب تسببت بمقتل 130 الف شخص وبتهجير الملايين، وياتي اليها الطرفان الاساسيان المعنيان بالحل باهداف متناقضة تماما.
ففي وقت تعلن المعارضة ان الهدف الوحيد من مشاركتها في مؤتمر جنيف-2 الذي ينطلق من مونترو، هو اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد بكل اركانه، يقول النظام ان هذا الموضوع quot;خط احمرquot;، ويؤكد ان القرار الوحيد المقبول من جنيف-2 هو توحيد الجهود من اجل quot;مكافحة الارهابquot; الذي يتهم المعارضة بارتكابه على ارض سوريا.
ويشارك في المؤتمر وفدا المعارضة والحكومة السوريتين و38 دولة اخرى، برعاية الامم المتحدة، وحضور جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي ومنظمة التعاون الاسلامي.
وينعقد المؤتمر في فندق quot;بوتي باليهquot; الفخم في شارع quot;غراند روquot; في وسط مونترو.
وشهدت المدينة الصغيرة الوادعة المشهورة بمهرجان موسيقى الجاز الذي يقام فيها سنويا، طيلة يوم امس توافد الوفود والشخصيات وابرزها وفدا الحكومة والمعارضة السوريتين، ووزراء روسيا وبريطانيا وليام هيغ والسعودية سعود الفيصل وقطر خالد بن محمد العطية وغيرهم، ويفترض ان يكون وزير الخارجية الاميركي جون كيري وصل الى مونترو في وقت متاخر من المساء قادما من جنيف حيث اجرى لقاءات ابرزها مع وفد المعارضة السورية.
والتقى الوفد المعارض ايضا، بحسب صور بثها تلفزيون الامم المتحدة، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.
وقبيل وصوله بوقت قصير الى مطار جنيف، اكد وزير الخارجية السوري بعبارات حازمة ان quot;النظام والرئاسة خط احمرquot;.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المعلم قوله quot;ان موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراء بالنسبة لنا وللشعب السوري ولن يمس بها او بمقام الرئاسةquot;.
وكان الرئيس السوري اكد في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس نشرت الاثنين، ان هناك quot;فرصا كبيرةquot; بان يترشح لولاية رئاسية جديدة في 2014,
في المقابل، اكد مستشار رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية منذر اقبيق لوكالة فرانس برس ان المعارضة تاتي الى المؤتمر المعروف بجنيف-2 بهدف quot;التخلص من الطغيان، من اجل الحرية ولننتهي من الدكتاتورية ونبني سوريا الديموقراطية التي ننشدهاquot;.
واضاف quot;جنيف اليوم بداية النهاية لبشار الاسد، والمسار الانتقالي يعني تغيير السلطة نحو سوريا الجديدةquot;.
واعتبر ان quot;الارهاب هو ما يمارسه الاسد تجاه شعبه من تجويع وقتل وتدمير وتعذيب، ولا توجد مؤشرات على قدرة المؤتمر على تحقيق الكثير على صعيد تعبيد طريق الحل السوريquot;.
وبدت الامال محدودة لدى الجميع بتحقيق تغيير جذري نحو الحل.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية رفض الكشف عن اسمه quot;لا اعتقد ان ايا من الذين تعاملوا مع المسؤولين السوريين يتوقعون تقدما سريعاquot;.
واضاف quot;على الجميع ان يدرك ان هذه بداية آلية ولن تكون سريعة. هناك حاجة الى كثير من الصبر والثباتquot;.
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير quot;لا يجب ان نرفع سقف انتظاراتنا. لن ينتصر السلام فجاة خلال هذه المحادثاتquot;.
وشدد على ضرورة اعتماد quot;سياسة الخطوات الصغيرةquot;، لا سيما على الصعيد الانساني.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان الهدف هو تحقيق quot;تقدم نحو السلامquot; مع الالتزام بالدعوة التي وجهتها الامم المتحدة والتي تتحدث عن بناء quot;حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملةquot; على قاعدة التوافق.
وينعقد المؤتمر وسط تدابير امنية مشددة تنفذها الشرطة السويسرية واجهزة امنية اخرى.
وقد اقفلت المنطقة المحيطة بمكان المؤتمر والفنادق التي ينزل فيها الضيوف امام حركة السير. كما فرضت منطقة حظر جوي فوق المدينة التي يقطنها 15 الف شخص.
وانتشر مئات عناصر الشرطة والامن في المنطقة.
ويغطي المؤتمر حوالى الف صحافي قدموا من كل انحاء العالم.
وسيلقي كل من رؤساء الوفود كلمة خلال المؤتمر الاربعاء.
وقال برهان غليون، رئيس المجلس الوطني المعارض للنظام، لوكالة فرانس برس quot;ما سيحصل غدا هو تسجيل مواقف لكل رؤساء الوفود والدول، وسيكون في الامكان تبين المناخ السائد وحجم التفاؤل والتوقعاتquot;.
واضاف ردا على سؤال حول التواجد للمرة الاولى وجها لوجه مع النظام، quot;القضية ليست قضية مشاعر بل قضية وطنية. هناك اناس يموتون... يجب ان نضع المشاعر جانبا ونحكم العقلquot;.
وتابع quot;اذا كان هناك امل 10 في المئة بحصول تقدم لمصلحة الشعب السوري، يكون ذلك جيداquot;.
بعد مونترو، ينتقل الوفدان السوريان الى مدينة جنيف حيث يبدآن الجمعة في حضور الابراهيمي، مفاوضات بينهما حول سبل حل الازمة في بلادهما.
وقال مصدر في الوفد الروسي الثلاثاء ان هذه المفاوضات قد تستغرق عشرة ايام.