حذر خبراء من ان ظهور العلائم المبكرة لمرض القلب في أطفال بدناء لا تزيد أعمارهم على ثمانية أعوام.&


كشفت الفحوص الاشعاعية بوادر إصابات بمرض القلب وتشوه عضلات القلب&لدى أطفال بدناء&، كما توصلت دراسة جديدة.&وبمقارنة 20 طفلا بدينا مع 20 من أقرانهم ذوي الأوزان الطبيعية وجد الأطباء ارتباط البدانة بزيادة كتلة العضلة في عمود القلب اليساري بنسبة 27 في المئة وزيادة سمك عضلات القلب بنسبة 12 في المئة ، وكلاهما مؤشر الى الاصابة بمرض القلب.&

واعتبر الباحثون ان 40 في المئة من الأطفال البدناء معرضون الى درجة عالية من خطر الاصابة بمرض القلب بسبب مشاكل ناجمة عن ارتفاع سمك عضلات القلب وما يسببه ذلك من إضعاف قدرة القلب على ضخ الدم.

ولم تظهر أعراض جسدية للاصابة بمرض القلب على أي طفل من الأطفال.& ولكن الباحثين حذروا من ان حدوث مشاكل في القلب خلال سنوات الطفولة يمكن ان يؤدي الى مرض أشد تعقيدا في مرحلة البلوغ فضلا عن الموت المبكر.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن رئيس فريق الباحثين الاميركيين الدكتور لينيوان جنغ ان على الآباء ان يساعدوا اطفالهم لإبقاء وزنهم صحيا.&وأعرب جنغ عن الأمل بأن تكون العلائم التي لاحظها الباحثون في قلوب هؤلاء الأطفال قابلة للعلاج ولكنه لم يستبعد حدوث تلف دائم في القلب.&

وضمن عينة الأطفال البدناء العشرين سبعة مراهقين. وكان بعض الأطفال مصابين بأمراض ترتبط بزيادة الوزن ، ومن هذه الأمراض الربو وارتفاع ضغط الدم والكآبة.&وأُخضع جميع الأطفال الأربعين ، البدناء منهم وذوو الأوزان الطبيعية ، للفحص بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس عمل القلب وحجمه.&

واستبعد الباحثون الأطفال المصابين بمرض السكري والبدناء الذين لا يمكن إدخالهم في آلة الفحص لقياس حجم القلب وعمله.&وقال الدكتور جنغ ان هذا يعني ان العبء الحقيقي لمرض القلب في الأطفال البدناء أكبر مما توصلت اليه الدراسة لعدم شمول الأطفال كبيري الحجم بهذه القياسات.

كما لاحظ الباحثون ان علائم مرض القلب لم تظهر على جميع الأطفاء البدناء.& وان نحو ثلث الأطفال كانوا ذوي أوزان فوق الحد الطبيعي أو بدناء سريريا ، الأمر الذي يزيد خطر تعرضهم الى الاصابة بمرض السكري وارتفاع الكولسترول وضغط الدم.

وأشار الباحثون الى ان من أسباب المشكلة انعدام النشاط البدني والساعات الطويلة من الجلوس أمام شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر. وعلى الرغم من كون البدانة في مرحلة الطفولة مشكلة معروفة فان الباحثين فوجئوا بوجود أدلة على مرض القلب في أطفال في سن الثامنة فقط.

وقال الدكتور جنغ ان ما يثير القلق ان أطفالا بدناء حتى بأعمار تقل عن ثماني سنوات من المرجح ان تظهر عليه علائم مرض القلب.& وأضاف ان فهم الآثار الناجمة عن ذلك على المدى البعيد يتسم بأهمية بالغة لدى التعامل مع انتشار البدانة بين الأطفال.