قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أعلن باحثون في الولايات المتحدة ان بخاخًا من هرمون اوكسيتوسين، الذي يُسمى هرمون الحب، يمكن أن يوفر طريقة جديدة لعلاج البدانة.


عبدالإله مجيد من لندن: يجري حاليًا اختبار البخاخ سريريًا في الولايات المتحدة بعد ان وجدت دراسة محدودة أن ثلاث بخات من الهرمون قبل الأكل يمكن ان تقلل كمية الطعام الذي يتناوله الشخص.

وقال الباحثون إن هذه الطريقة يمكن ان تؤدي الى خفض الوزن 17 كلغم سنويًا او خمسة اضعاف الانخفاض في الوزن نتيجة تناول عقار اورليستات لإنقاص الوزن.

واورليستات هو العقار الطبي الوحيد لإنقاص الوزن الذي أثبت فاعليته دون مخاطر صحية.

والخيار الآخر المتاح للمصابين بالبدانة هو جراحة لتقليص حجم المعدة ولكنها تحمل خطر حدوث تخثرات في الدم ونزيف دموي، كما افادت صحيفة الديلي ميل.

ويعتقد الباحثون أن هرمون اوكسيتوسين أكثر امانًا وأشد فاعلية لمعالجة البدانة.

ويُفرز هرمون اوكسيتوسين في الدماغ خلال نشاطات بينها ممارسة الجنس والتقبيل والولادة. كما يُعطى الهرمون للمساعدة في إحداث المخاض وانتاج الحليب لدى الامهات المرضعات.

وأظهرت اختبارات سابقة ان الفئران التي أُعطيت هرمون اوكسيتوسين تناولت سعرات أقل في حين ان الفئران الأخرى التي تفتقر الى الهرمون وتميل الى البدانة انخفض وزنها بعد ان استعادت الأوكسيتوسين الى مستواه الطبيعي.

وفي الدراسة الجديدة التي أُجريت في مستشفى ماسيشوسيتس العام، جرى اختبار هرمون اوكسيتوسين على 25 شخصًا متعافيًا، نصفهم تقريبًا يعانون من زيادة الوزن.

وتناول كل منهم ثلاث بخات من هرمون اوكسيتوسين أو دواء كاذباً عن طريق الفم قبل ساعة على وقت الفطور.

وأظهرت النتائج أن ما تناولونه من السعرات كان يقل 122 سعرة، ومن الدهون يقل 9 غرامات بعد استخدام البخاخ بالمقارنة مع الذين تناولوا الدواء الكاذب.

وقال الباحثون ان هذا يعادل انخفاضًا في السعرات يبلغ 366 سعرة في اليوم، وفي الوزن يبلغ نحو 4 كلغم إذا استمر استخدام البخاخ 12 اسبوعاً وأكثر من 17 كلغم في السنة.

ويؤدي اورليستات الى إنقاص الوزن ما بين 3.2 و8.9 كلغم في السنة.