أعلنت شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي الاربعاء ان اكثر من 350 وسيلة اعلام عالمية انضمت الى نظام "إنستنت ارتيكلز" الذي من شأنه زيادة سرعة تحميل المقالات، لافتة الى انها قامت بتوسيع نطاقه ليشمل ايضا نظام تشغيل "اندرويد" التابع لـ"غوغل" بعدما كان محصورا بهواتف "آي فون".

وقال رئيس قسم المنتجات في فيسبوك مايكل ريكهاو في بيان "إننا نجري اختبارات على "إنستنت ارتيكلز" بالنسخة التجريبية لهواتف اندرويد تشمل مجموعة صغيرة من مستخدمي فيسبوك منذ اسابيع عدة".
وأضاف "كما سبق ولاحظنا مع "آي فون"،& دفعت تجربة القراءة الأسرع والأغنى بمستخدمي اندرويد الى تشارك مقالات عبر "إنستنت ارتيكلز" مع اصدقائهم بوتيرة اكبر مقارنة مع عدد المرات التي يتشاركون فيها مقالات عادية منشورة على الانترنت".

وانضمت اكثر من 350 منشورة من العالم اجمع الى برنامج "إنستنت ارتيكلز" حتى اليوم كما أن اكثر من مئة منها تعمد الى نشر مقالات بوتيرة يومية عبر هذه الخدمة بحسب مايكل ريكهاو.
وتؤكد فيسبوك أن سرعة تحميل المقالات عبر "إنستنت ارتيكلز" توازي عشرة اضعاف تلك العائدة للمقالات بالنسق العادي ما يوفر راحة اكبر في القراءة خصوصا عبر الهواتف المحمولة.

وتخسر وسائل الاعلام المنضوية ضمن نطاق هذه الخدمة اعدادا من القراءات لمقالاتها على مواقعها الخاصة لكنها في المقابل قادرة على بيع مساحات اعلانية الى جانب مقالاتها والحفاظ على مداخيلها او اختيار الاعتماد على شركة الاعلانات الخاصة بشبكة فيسبوك.

إلا أن بعض الصحف والمحللين يخشون من أن يؤدي هذا النظام ومعه تكنولوجيا منافسة مطورة من "غوغل" الى خسارة وسائل الاعلام تدريجا سيطرتها على مضامينها.