في ظل ارتفاع سعر مواد البناء، ومع الاقبال الكبير على شراء البيوت، قررت بريطانيا اللجوء إلى أقدم وسيلة بناء في التاريخ... بيوت القش.


بيروت: المساكن مكلفة بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء والطلب الكبير على الشقق، لذاقررت المملكة المتحدة أن تفتح سوقها لبيوت القش، التي ستطرح للبيع في هذا الشهر. وعلى الرغم من أن جدران القش ترتبط في أذهان الناس بقصة الخنازير والذئب الذي ينفح فيهدم البيت، إلا أن المهندسين البريطانيين يقولون إن هذه المادة موثوقة ويمكن أن تساعد في تلبية الطلب المرتفع على الإسكان.

هذه المنازل هي نتيجة مشروع البحوث الهندسية التي تقوده جامعة باث، حيث عمل الباحثون مع شركات الهندسة المعمارية المختصة للتوصل إلى وسيلة تمكنهم من استخدام القش داخل مواد البناء، من دون أن يؤثر ذلك على متانتها. والمهندس كريغ وايت أخذ فريق "بي بي سي" في جولة على ورشة بناء بيت من القش، ليوضح كيفية تنفيذ العملية، حيث شدد على أن القش لا يعني أن الجدران ستكون هشة وعرضة للتكسر.

أكد وايت أن الجدران تملأ برزمات القش الرطب الممزوج بالماء والطين لجعلها أكثر سماكة ولمنعها من الاحتراق، ثم تتقطر الرزم وتدهن بمزيج من الكلس والتراب لحمايتها من الاشتعال. كما أشار إلى أن الجدران ترصف بعد ذلك بقطع صلبة من القش المضغوط لتغليف الجدران وجعلها أكثر سماكة.​


&