حذرت دراسة بحثية حديثة من أن عدم القدرة على الوقوف على قدم واحدة لمدة تزيد عن 20 ثانية هي مؤشر حقيقي على تزايد خطر الإصابة بسكتة دماغية صامتة.


وجدت دراسة نشرت في مجلة السكتة الدماغية أن عدم القدرة على الوقوف باتزان على قدم واحدة لأكثر من 20 ثانية أمر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بما يعرف بالسكتة الدماغية "الصامتة"، وهي نزيف محدود بالدماغ لا يتسبب في حدوث أي أعراض، لكنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الكاملة وبالخرف.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور ياسوهارو طابارا، وهو أستاذ مساعد في الطب الجيني لدى جامعة كيوتو اليابانية وهو الباحث الذي قاد تلك الدراسة، قوله :" القدرة على الحفاظ على توازن الجسم بالوقوف على قدم واحدة بمثابة الاختبار الهام الذي من شأنه أن يظهر الحالة الصحية للدماغ".

وكان مجلس البحوث الطبية بالمملكة المتحدة قد وجد العام الماضي أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 35 عاماً ويمكنهم الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثواني وأعينهم مغلقة من المرجح أن يبقوا في حالة صحية جيدة خلال مدة قدرها 13 عاماً.
في حين تبين للمجلس من خلال النتائج التي توصل إليها في نفس السياق أن من يمكنهم الوقوف لمدة ثانيتين فقط تتضاعف لديهم 3 مرات أخطار الوفاة قبل سن الـ 66.

&