وجدت دراسة طبية حديثة أن الإفراط في تناول الوجبات السريعة يسبب تقلبات المزاج، بعد أن وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يستهلكون الدهون غير المشبعة "يجدون صعوبة أكبر في التحكم بمزاجهم".


الدهون المتحولة، الموجودة في بعض الأطعمة السريعة والمخبوزات، قد تؤثر على الاستقرار العاطفي وتسبب تقلبات مزاجية حادة، وفقاً لدراسة أميركية شملت 5000 مشاركاً. النتائج التي نشرت في مجلة "علم النفس الصحي" أظهرت ان الاشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة الغنية بالدهون المتحولة تؤثر على طريقة عمل الدماغ وبالتالي تسبب الاضطرابات والتقلبات العاطفية.

وعمل الباحثون على تحليل النظام الغذائي لخمسة آلاف شخص وتقييم مدى قدرتهم على التحكم بمزاجهم وعواطفهم بعد أن تناولت مجموعة منهم الوجبات السريعة.& وتبين أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من الدهون غير المشبعة واجهوا صعوبة أكبر في التحكم بمزاجهم، مما يدل على أن هذه الأنواع من الأحماض الدهنية قد تؤثر على المزاج من خلال زيادة الالتهابات التي ترتبط بالتسبب بالاكتئاب.

&وتشير أبحاث أخرى إلى أن الدهون غير المشبعة تؤدي إلى تغييرات في الرسائل بين الخلايا والاستجابة للالتهابات، مما يؤثر على الحالة المزاجية.